رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية يلتقي بوزير الدفاع الصربي

التقى النائب حاكم الزاملي رئيس لجنة الامن والدفاع وبحضور السادة إعضاء اللجنة اليوم الثلاثاء 2422015 بالسيد بترسلاف كيشيج وزير الدفاع الصربي والوفد المرافق له.
واستعرض النائب الزاملي خلال اللقاء الذي عقد في مقر اللجنة بمجلس النواب الانجازات التي حققتها القوات الامنية مدعومة بالحشد الشعبي والبيشمركة والعشائر في مواجهة تنظيم داعش الارهابي.
وأكد النائب الزاملي على اهمية تعزيز العلاقات بين العراق وصربيا لما تربطهما من علاقات وطيدة امتدت لسنوات طويلة، مشددا على الحاجة لتفعيل العقود التسليحية المبرمة مع الجانب الصربي خاصة أن العراق يواجه بالنيابة عن العالم حرباً ضروساً مع تنظيم داعش الإرهابي.
وبين النائب الزاملي أن لجنة الامن والدفاع هي من تشرع صرف الأموال على القوات العراقية فضلاً عن مراقبتها لآليات صرف تلك في الأموال ، لافتا الى وقوف اللجنة مع أي دولة تفي بتنفيذ تعاقداتها مع العراق منتقدا ازدواجية بعض الدول التي تتعامل مع العراق والإرهاب في آن واحد وهو ما اتاح للإرهابين امتلاك ترسانة عسكرية.
وشدد النائب الزاملي على حاجة العراق للدعم اللوجستي والعسكري الصربي في حربه ضد داعش ، داعيا الى الإسراع بإرسال المستشارين العسكريين الصرب الى العراق من أجل الإستفادة من خبرتهم في حربه الحالية ضد الارهاب.
من جهته أبدى وزير الدفاع الصربي بترسلاف كيشيج استعداد بلاده لمساعدة العراق عسكرياً ولوجستياً لمواجهة الإرهاب مشيرا الى العلاقات التي تربط صربيا بالعراق منذ ستين عاماً والتي شهدت تسليح الجيش العراقي وتدريب ضباطه .
وأشار الوزير الصربي إلى أن زيارته الى العراق تجسد استمرارا للعلاقات الطيبة بين البلدين ، منوها الى ان بلاده مرت بظروف مشابهة للعراق في عامي 1990و2000 مما يجعلها أكثر حرصاً من أي دولة في العالم لتقديم المساعدة للعراق ، مبدياً أسفه لتعرض العراق للعديد من الازمات التي أدت إلى تحطيم بنيته التحتية واستزاف الثروات البشرية والطبيعية فيه.
واوضح الوزير كيشيج انه يناقش في اجتماعه يوم غد الأربعاء مع السيد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم وزير الدفاع خالد العبيدي العلاقات العسكرية مع العراق، مبديا استعداد بلاده لدعم العراق بدفعات سريعة من السلاح الذي يحتاجه في مواجهة تنظيم داعش، فضلاً عن الاستعداد لتجهيز العراق بأسلحة حديثة لم تستخدم سابقاً.
واعلن وزير الدفاع الصربي بإن بلاده تمنع وتعاقب وفق قانون مشرع في بلاده أي شخص يحاول الالتحاق بالتنظيمات الإرهابية وخاصة في العراق كما تقف موقفا محايدا كونها لم تنضوي في حلف الناتو وهو ما اهلها لتكون لها علاقات طيبة مع الغرب والشرق في نفس الوقت.
ودعا الوزير الصربي لجنة الامن والدفاع النيابية لزيارة البرلمان الصربي مشيراً الى وجود لجنة علاقات مشتركة مع العراق داخل المجلس مما سيوطد من زيارة اللجنة لتلك العلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين.
وفي ختام اللقاء عقد الطرفان مؤتمراً صحفياً في مجلس النواب تناول نتائج المباحثات الثنائية.

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
24/2/2015


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com