لجنة مؤسسات المجتمع المدني ترعى مؤتمراً لاغاثة اللاجئين

رعت لجنة مؤسسات المجتمع المدني بالتنسيق مع المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) ومكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع ( UNOPS ) ، اليوم الأربعاء 11/3/2015 مؤتمراً بعنوان ” دور المنظمات غير الحكومية في اغاثة اللاجئين”.
وفي مستهل المؤتمر الذي حضره عدد من السيدات والسادة اعضاء مجلس النواب وممثلون عن الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية .
افادت النائبة تافكه أحمد رئيسة اللجنة في كلمتها ان ” مؤتمر اليوم ياتي لمناقشة النازحين كونها الكارثة الكبرى التي أثرت على مجمل الحياة الأجتماعية في العرا ق وتسببت بجرح بليغ لا يشفى بسرعة بسبب هجمة تنظيم داعش الأرهابي على البلاد.”
وأكدت النائبة تافكه أحمد ان دورا فعالا وكبيرا للمنظمات في مساعدتها لاغاثة اللاجئين والنازحين الذين هجروا قسراً عن مناطق سكناهم بسبب الأرهاب، مشيرة الى ان العراق يواجه اليوم اعنف معركة في تأريخ العالم ضد تنظيم دموي لايميز بين طائفة وآخرى، ولاينتمي للاسلام والانسانية بأي صلة لا من قريب ولا من بعيد . هجر وقتل وهدم الحضارات والمزارات وخلف معاناة للاجئين لا تسطيع الحكومة تحملها مما يتطلب مساعدتها في تقديم المساعدة للاجئين لافتة الى ان المنظمات غير الحكومية ساهمت بتقديم المساعدات وتذليل حجم المعاناة التي عاشها اللاجئين في النواحي الأجتماعية والأقتصادية والصحية لذا يجب على الجميع التعاون من أجل تقديم المساعدة لهم.
وشكرت النائبة أحمد المنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية وكل من ساهم وساعد في تقديم المساعدات للاجئين العراقيين في الداخل والخارج كما اثنت على دور القوات المسلحة والحشد الشعبي وقوات البيشمركة والعشائر لما يقدموه من بطولات لتحرير المناطق الواقعة تحت سيطرة تنظيم داعش.
من جهته بين النائب رعد الدهلكي رئيس لجنة المهجرين والمهاجرين والمرحلين النيابية في كلمة له خلال المؤتمر، بأن البلاد مرت بسبب هجمة داعش الشرسة لنزوح العوائل من المناطق التي تعرضت لهذه الهجمات الهمجية بشكل يفوق طاقة الحكومة العراقية بتحمل تلك المعاناة من دون مساعدة جادة من قبلنا لتذليل العقبات امام تقديم المساعدات للعوائل النازحة.
وأكد النائب الدهلكي بان العوائل تعيش ظروف معيشية صعبة، فضلاً عن انتشار الأوبئة والأمراض بين العوائل النازحه بسبب غياب الرعاية الصحية .
وشدد النائب رعد الدهلكي على ضرورة التعاون بين الحكومة واللجان النيابية التي تهتم بموضوع اللاجئين والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية من أجل تقديم المساعدات لتلك العوائل.
من جهته اثنى السيد علي الشهرستاني مدير عام دائرة المنظمات غير الحكومية في الامانة العامة لمجلس الوزراء على المنظمات غير الحكومية بمساعدتها للنازحين العراقين الذي هجروا قسراً من مناطق سكناهم كونها لعبت دوراً مهماً في تذليل معاناتهم وفق الامكانيات المتاحه لها.
وأكد الشهرستاني على عظم الجريمة وبشاعتها فضلاً عن الاضرار التي تسبب بها تنظيم داعش الإرهابي لتلك العوائل العراقية النازحه.
من جهتها شكرت السيدة كراين اوهارا نائبة ممثل الأمم المتحدة للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في كلمة لها الحكومة العراقية ولجنة مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية لتعاونها في تقديم المساعدات لتلك العوائل وكل من ساهم بتقديم مساعدة للمفوضية لتمارس دورها على أتم وجه.
من جهته اكد السيد كريم البيار مدير مشروع المجتمع المدني والمصالحة في مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في كلمته خلال المؤتمر وصول ثلاثة مائة طلب مقدم من المنظمات غير الحكومية ،فيما تم الموافقة على سبعة وعشرين طلب متميز ببرامجه وتم صرف مبالغ مالية لهم لتنفيذ برامجهم في اغاثة النازحين.
وعبر السيد البيار عن شكرة لتنفيذ المنظمات غير الحكومية برامجها بصورة دقيقية بشكل تجاوز حجم الدعم المقدم لها من قبل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع وكل من ساهم في تقديم المساعدات للاجئين العراقيين.
الدائرة الإعلامية
مجلس النواب العراقي
11/3/2015


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com