مجلس النواب يقيم حفلا تأبينيا بمناسبة الذكرى السنوية الاولى لفاجعة مدينة شنكال

برعاية السيد ئارام شيخ محمد نائب رئيس مجلس النواب ، أقامت الدائرة الاعلامية في المجلس يوم الاثنين 3/8/2015 حفلا تأبينيا بمناسبة الذكرى السنوية الاولى لفاجعة مدينة شنكال والتي أقترفها تنظيم داعش الارهابي بحق المدنيين العزل من الايزيديين ، بحضور فخامة رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم ورئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري والشيخ همام حمودي النائب الاول لرئيس مجلس النواب.

وفي مستهل المؤتمر الذي حضره السيد بهاء الاعرجي نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة والسيد صالح المطلك نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات وعدد من السادة الوزراء ورؤساء وممثلي الكتل النيابية واعضاء مجلس النواب اكد السيد فؤاد معصوم رئيس الجمهورية حرص مجلس النواب على استذكار الفاجعة الكبيرة التي تعرض لها الايزيديين على ايدي تنظيم داعش الارهابي عنما احتلت مناطقهم وقراهم واستبيحت كباقي المدن الاخرى في محافظة نينوى وباقي المحافظات التي احتلها هذا التنظيم المجرم .

واكد رئيس الجمهورية في كلمته خلال المؤتمر الذي عقد بالقاعة الكبرى في المجلس ان الحفل التأبيني هو تعبير وتقدير للمعاناة التي عاشها الايزيديون والتي كانت السمة الابرز للجرائم التي ارتكبت بحقهم والتي لم يشهد مثلها التاريخ والانسانية جمعاء.

ودعا الرئيس معصوم الى تخفيف معاناة النازحين والمهجرين والاسرى والسبايا وتعزيز القدرات القتالية للقوات الامنية كافة من اجل تحقيق النصر والظفر وانهاء الاحتلال الداعشي .

من جهته لفت السيد سليم الجبوري رئيس مجلس النواب الى حجم الكارثة وتدارس طرق الحل بعد مرور عام على حادثة جريمة شنكال النكراء ، التي يقف العقل البشري حائرا في تصويرها وتوصيفها وتشخيص دوافع مرتكبيها الذين تحملوا عارها ووزرها على طول التاريخ .

واكد الرئيس الجبوري خلال كلمته في المؤتمر ان حل مشكلة شنكال تبدأ من تحرير محافظة نينوى اذ لا يمكن وضع حجر الاساس لعملية التنمية والترميم المادي والنفسي ما لم نفرغ من ازاحة هذا الغريب من ارضنا عبر جهد جماعي مشترك تتعاون فيه كل الاطراف في الدولة وفعالياتها في البعدين الامني والسياسي .

اما السيد ئارام شيخ محمد نائب رئيس مجلس النواب فقد شدد في كلمته على ان فاجعة شنكال مأساة حقيقية للايزيديين وباكورة العمل الأرهابي والوحشي لتنظيم الداعش وأن الايزيديين دفعوا حياتهم ثمنا لأنتمائهم الديني والوطني.

وأضاف سيادته ” أننا أكدنا للعالم وتحدثنا مرارا وتكرارا في المحافل الدولية وبينا ماتعرض له شعبنا من أعتداءات أرهابية وكوارث أنسانية وحجم الجرائم التي ترتكب في بلدنا وحذرنا بكل صراحة من التداعيات الخطيرة لتنامي النشاطات العسكرية للجماعات المتطرفة ومدى تأثيره في المنطقة.

واوضح شيخ محمد “اليوم علينا واجب أنساني وأخلاقي تجاه الآيزيديين والعمل مافي وسعنا لضمان حمايتهم وتقديم العون والمساعدات العاجلة للنازحين، ونطالب الحكومة الأتحادية والمنظمات الدولية الأنسانية بدعم حكومة أقليم كوردستان لوجود الآلاف من العوائل النازحة داخل الأقليم”

بدوره القى النائب طاهر صديق بيان الكتل الكوردستانية في مجلس النواب ، حيث دعا الحكومة الاتحادية الى تحمل مسؤوليتها في حماية المدنيين وتامين عيشهم بسلام وامان مهما واينما كانوا واتخاذ موقف حازم تجاه الارهابيين والمجرمين وانزال القصاص العادل بحقهم .

ودعا صديق الحكومة الى العمل الجاد لاعادة المختطفين والمختطفات من الكور الايزديين الى احضان عوائلهم وتعويضهم ماديا ومعنويا بما ينسجم مع هول الكارثة .

من جهتها قالت النائبة فيان دخيل في كلمتها “اننا نريد تذكير العالم اجمع في هذا اليوم في الذكرى السنوية الاولى لاكبر كارثة شهدها العراق وهي كارثة ابادة الايزيدية في سنجار والتي راح ضحيتها الالاف من الشهداء والمفقودين وسبي للنساء ، فضلا عن نهب وسرقة وتخريب لممتلكات الايزيديين وتدمير المزارات الدينية والاثرية .

وطالبت دخيل الجهات المختصة في الحكومة الاتحادية واقليم كوردستان الى مضاعفة الجهود لتقديم الخدمات اللائقة للاهالي في مخيمات النزوح والحد من الاجراءات الروتينية الخاصة بمنحهم حقوقهم .

ودعت دخيل مجلس النواب اعتبار يوم الخامس عشر من اب يوما وطنيا للمرأة العراقية المضطهدة في مناطق الصراع والقتال وهو اليوم الذي شهد ابشع جريمة وابادة وسبي بحق قرية كوجو الايزيدية التي أبيدت بالكامل .

بعدها قدمت النائبة الا طالباني درعا تقديريا الى النائبة فيان دخيل تقديرا لجهودها وشجاعتها من اجل قضية الايزيديين .

واقيم على هامش الحفل معرضا للصور الفوتوغرافية التي جسدت الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش ضد الايزيديين .

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب

3/8/2015


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com