برعاية السيد سليم الجبوري مجلس النواب ينظم الملتقى التشاوري الاول لمواجهة داعش وما بعدها

أقامت لجنة الاقاليم النيابية وبرعاية رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري وبحضور فخامة رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم والشيخ همام حمودي النائب الاول لرئيس المجلس اليوم الاربعاء 9/12/2015 الملتقى التشاوري الاول لممثلي محافظات بغداد وديالى وصلاح الدين والانبار وكركوك ونينوى تحت عنوان “داعش وما بعدها” .
وفي مستهل اللقاء الذي اقيم في فندق الرشيد ببغداد وحضره السيدات والسادة النواب واعضاء مجالس المحافظات المعنية وسفراء الدول والبعثات في العراق، القى فخامة رئيس الجمهورية كلمة أشار فيها الى أن التحديات الراهنة تفرض علينا أن نتقدم بالنصر على الارهاب ولا خيار لنا سوى مواجهة التحديات بكل مفاصلها وإعادة الحياة لأبناء المناطق ما بعد داعش ، مؤكدا على وحدة العراق واستقلاله وسيادته وأمنه ” .
وأكد الرئيس معصوم على اهمية التعاطي مع مبدأ البناء الديمقراطي والرقي الى قيم الثقة الوطنية بيننا من خلال وحدة الموقف خصوصا فيما يتعرض له العراق من هجمة شرسة ، مشيرا الى ان الارهاب وداعش يمثل الخطر الاول الذي يستوجب مواجهته بكل السبل المتاحة ومعالجة التشضذي بين الأطراف السياسية .
ورحب فخامة رئيس الجمهورية بكل دعم ومساعدة تقدم للعراق لأجتثات الارهاب من خلال قنوات الدولة الرسمية والقانونية وبما لا يتعارض مع خارطة سيادة الدولة، منوها الى ضرورة تحقيق المصالحة الوطنية ومكافحة عوامل التطرف والتشدد لما فيه خير للعراق .
من جانبه، أشار السيد رئيس مجلس النواب الى أن الملتقى جاء لتلبية مطالب ممثلي المحافظات لبحث وإيجاد الاواصر المشتركة بين المحافظات التي يضربها الارهاب، لافتا الى اهمية وجود استراتيجية مدروسة لمواجهة مشاكل ما بعد داعش .
وشدد الرئيس الجبوري على مواصلة العمل الجاد للتخفيف من اوجاع النزوح في المناطق التي تعرضت للأرهاب ومعالجة احتياجاتهم ، مثنيا على الدور البطولي الذي ابداه ابناء محافظات الجنوب والوسط والمناطق الغربية في محاربة داعش الارهابي واختلاط دمائهم الزكية لتحقيق الانتصارات المتتالية .
وطالب رئيس مجلس النواب بإعادة تفعيل بنود وثيقة الاتفاق السياسي ومنح الحكومة وقتا جديدا أضافيا لتحقيقها وأن تساند الكتل السياسية لتأمين دعم أنساني عاجل يضمن سلامة حياتهم في فصل الشتاء وجدولة اعادة النازحين وإحالة ملفات المتحفظ على عودتهم الى القضاء للفصل فيها وانهاء النزاعات ذات الطابع العشائري من خلال لجنة عشائرية حكومية مشتركة .
ودعا السيد الجبوري الى ضرورة التفكير بعقد مؤتمر دولي في بغداد لدعم العراق من قبل المجتمع الدولي لإعمار المدن ما بعد مرحلة داعش لتأمين الحد الادنى لصلاحية العيش في الجوانب الصحية والخدمية، مباركا الانتصارات المتحققة في محافظة الانبار .
وجدد رئيس المجلس مطالبته للمجتمع الدولي بدعم العراق في حربه ضد الارهاب ورفضه كل انواع التدخل في شؤؤون البلد، مؤكدا على سيادة العراق واستقلاله من الهيمنة والنفوذ، مبديا ترحيبه بجهود الاصدقاء والاشقاء في وقوفهم معنا ضمن إطار التنسيق مع الحكومة العراقية ووفق الاطر الدبلوماسية .
وأعتبر الدكتور سليم الجبوري اللقاء التشاوري الاول منطلقا لخطوات التصحيح الاصلاحي القادم، فضلا عن إعتماد اعضاءه واللجان المنبثقة عنه كممثلين شرعيين لمحافظاتهم بأعتبارهم المنتخبين من الشعب .
من جهة أخرى، أوضح السيد ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق أن الانجازات المتحققة ضد تنظيم داعش يجب أن تعزز من خلال تأهيل البنى التحتية في المناطق المتحررة وتوفير الخدمات فيها، مبينا أن اولويات الحكومة العراقية تنحصر في محاربة داعش وإعادة النازحين الى مناطقهم بعد تحريرها .
و تخلل اللقاء عرض فيلم وثائقي عن أزمة النازحين ومعاناتهم بالاضافة الى مقتطفات لرؤى السادة رئيس مجلس النواب والمحافظين فيما يخص الية مساعدة النازحين وعودتهم الى ديارهم.
كما تضمن الملتقى التشاوري توزيع ممثلي المحافظات الست وأعضاء مجالسها الى ورش عمل لبحث متطلبات مناطقهم الضرورية والخروج بتوصيات متفق عليها .

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب العراقي
9/12/2015


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com