اللجنة العامة لأتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة التعاون الأسلامي تعقد أجتماعا برئاسة الدكتور سليم الجبوري و نائبي الرئيس ومقرر المؤتمر

اللجنة العامة لأتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة التعاون الأسلامي تعقد أجتماعا برئاسة الدكتور سليم الجبوري و نائبي الرئيس ومقرر المؤتمر

2016-01-23

عقدت اللجنة العامة لأتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة التعاون الأسلامي اليوم السبت 23/1/2016 أجتماعا برئاسة الدكتور سليم الجبوري رئيس مجلس النواب العراقي رئيس الدورة الحالية للمؤتمر، في قاعة الزوراء بفندق الرشيد.
وألقى الدكتور سليم الجبوري في الاجتماع الذي أستهل بتلاوة أيات من الذكر الحكيم كلمة حيا فيها روح المثابرة التي طبعت مرحلة عمل اللجنة خلال الدورة السابقة والتي حققت انجازات لا تغفلها عين المتابع المنصف.
وقال  ” ان مما لا شك فيه ان لجنتكم تمثل المفصل الحيوي في اتحاد البرلمانات الاسلامية، وعبر هذا المفصل تتواشج كل حلقات العمل وتدعم بعضها بعضا لتقدم مرأى شموليا لما حققناه وما نتطلع لتحقيقه خدمة لشعوبنا المسلمة الخيرة .
واضاف الجبوري “واذ اقدر عاليا ما تحقق من اعمالكم خلال الدورة السابقة فان المسؤوليات التاريخية على عاتق اي فرد منا والتحديات الكبرى التي تواجه امتنا تدفعنا الى التطلع نحو عمل اوسع واشمل بروحية الفريق الواحد المسؤول، فبلا هكذا روحية لن نستطيع بلوغ اهدافنا الكبرى واماني امتنا الاسلامية”.
وفي ما يأتي نص كلمة الدكتور سليم الجبوري :-

بسم الله الرحمن الرحيم
ايها الاخوة الافاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمحوا لي في البدء ان احيي روح المثابرة التي طبعت مرحلة عملكم خلال الدورة السابقة مما حقق انجازات لا تغفلها عين المتابع المنصف.
مما لا شك فيه ان لجنتكم تمثل المفصل الحيوي في اتحاد البرلمانات الاسلامية، وعبر هذا المفصل تتواشج كل حلقات العمل وتدعم بعضها بعضا لتقدم مرأى شموليا لما حققناه وما نتطلع لتحقيقه خدمة لشعوبنا المسلمة الخيرة.
واذ اقدر عاليا ما تحقق من اعمالكم خلال الدورة السابقة فان المسؤوليات التاريخية على عاتق اي فرد منا والتحديات الكبرى التي تواجه امتنا تدفعنا الى التطلع نحو عمل اوسع واشمل بروحية الفريق الواحد المسؤول، فبلا هكذا روحية لن نستطيع بلوغ اهدافنا الكبرى واماني امتنا الاسلامية.
ونتعشم ان تكون الدورة الجديدة مثابة لعمل اسلامي مشترك يرتقي الى مستوى التحديات الداخلية والخارجية التي تواجهنا مجتمعين تارة ومنفردين تارة اخرى، وان يكون عمل اللجنة العامة بؤرة سائر مفاصل عمل الاتحاد ومرآته الصادقة.
ان الخروج على انساق العمل التقليدية واجتراح انساق تواكب حركة العصر السريعة وتبدع في ابتكار الوسائل الرصن والزمن الاقصر في انجاز برامجنا واستراتيجياتنا وخططنا على اصعدة السياسة والصحة والاقتصاد والعلوم والتربية وسواها تعد من اساسيات المرحلة المقبلة التي نأمل ان تشهد انجازات نوعية تقرب المسافة بين دولنا وتفكك عناصر الضعف، وتزيد من التفاعل المخلص الايجابي، وتمكننا من تحقيق ما لم نستطيع تحقيقه من قبل لامتنا الاسلامية.
ان لجنتكم المباركة بإذن الله تعالى مدعوة الى ان تكون مشغلا حيويا لتحويل مخرجات عمل سائر مفاصل الاتحاد الى برامج تتفاعل على ارض الواقع، فبذلك وحده نكون قد ادينا مسؤولياتنا التاريخية امام شعوبنا على نحو يليق بتطلعاتها في اداء ممثليها الشرعيين.
مما لا شك فيه ان التحول المكاني لرئاسة الاتحاد بين عواصمنا الاسلامية الكبيرة يمنحها فرصة على التنوع الإيجابي الواعد، وهذا ما يجعل من اداء المجموعة التنفيذية اكثر عطاءا وإبداعا مع تغير الظرف الزماني والمكاني، ويجعلها في دائرة المسؤولية لتحويل الأفكار الى إجراءات عملية واقعية سلسة وقابلة للتطبيق في شتى الاختصاصات المناطة بفروع وتنوعات عمل اتحادنا المبارك
ان مسؤولية جمهورية العراق في الدورة الجديدة ستكون اقدر على العطاء بما تورثته من زخم تراكمي من الدورة السابقة لدى الجمهورية التركية والعطاء الذي دام لعام كامل حيث أضفت عليه الجدارة الفائقة لقيادة البرلمان التركي قدرة اكبر وأكمل على مواجهة التحديات الكبيرة التي واجهتنا طوال العام الماضي .
وانه لمن حسن الصدف ان تتجاوز الدورتان بتجاوز الدولتين ليمنح ذلك الامتياز سلاسة اكبر في الانتقال وتحول المسؤولية القيادية من بلد لآخر .
اخواتي وإخوتي الاكارم
عشية التئام الوفود الكريمة المشاركة في مؤتمر اتحاد البرلمانات الاسلامية ، وبغداد تستقبل خيرة رجال الامة الاسلامية ، لا يسعني الا ان أتقدم بالشكر الجزيل لكل الدول المشاركة في هذه الدورة وكذلك اللجنة التنفيذية على جهدها المتميز والشكر موصول للجان التي عملت طوال ايام المؤتمر على تنضيج وإثراء جداول الاعمال والنتائج التي ستقدمها في نهاية هذا المؤتمر ، كما ولا يفوتني ان ادعو جميع الدول الأعضاء الى الاستمرار بالدعم المالي لرفد مسيرة الاتحاد التي تتقدم بخطى واثقة يوما بعد اخر واحيي ما انجزتم وما ستنجزون، واتمنى لكم طيب الاقامة في بغداد.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعدها انتخب المشاركون في الأجتماع السادة امجد علي خان من باكستان نائبا للرئيس عن المجموعة الاسيوية وتوغي سليمان من ساحل العاج نائبا للرئيس عن المجموعة الافريقية وابراهيم بحر العلوم من العراق مقررا للمؤتمر.

وتقررخلال الاجتماع أعتماد تقريري اللجنة التنفيذية لاجتماعيهما الرابع والثلاثين والخامس والثلاثين وملحقاتهما وتقرير لجنة الرقابة المالية عن حسابات عام 2015 والميزانية المقترحة للسنة المالية 2016 .

كما أقرالأجتماع تشكيل لجنة برئاسة مقرر المؤتمر وبمشاركة مقرري اللجان الدائمة المتخصصة الأربع مفتوحة العضوية لصياغة البيان الختامي للمؤتمر وتحديث مشروع جدول اعمال دورته الحالية.

ووافق المجتمعون على طلب الجمعية البرلمانية لدول منظمة التعاون الاقتصادي (PAECO ) بالحصول على صفة مراقب في الاتحاد .

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب العراقي
23/1/2016


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com