قرارات وتوصيات الجلسة رقم (20) الاثنين /26 ايلول/ 2016

1- أوصت رئاسة المجلس الكتل السياسية واللجان تقديم أسماء المرشحين من السيدات والسادة النواب لشغل اللجان الاساسية المهمة التي تم التصويت عليها ومنها لجنة الخبراء لأختيار أعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات خلال مدة اسبوع والعدد المقرر (17) عضواً. لجنة تعديل الدستور خلال مدة أسبوع وعلى الدائرة البرلمانية التواصل مع الكتل النيابية على أن يكون العدد(27) أو (30) عضواً حتى تعقد اللجنة جلساتها. لجنة تعديل النظام الداخلي على الكتل النيابية تقديم مرشحيها. لجنة الخبراء لأختيار مفوضية حقوق الانسان التعجيل في طرح أسماء المرشحين في موعد أقصاه أسبوعين حتى يتم التصويت على المرشحين.

2- قررت رئاسة المجلس إحالة جميع طلبات السيدات والسادة النواب الى اللجان المختصة لغرض تقديم التوصيات بهذه الطلبات وتحديد توقيتات في عرضها على جدول أعمال الجلسات.

3- قررت رئاسة المجلس أنهاء حالة التفرغ للسيدات والسادة النواب الا ما تم التصويت عليه بالضوابط التي تم أعتمادها.

4- قررت رئاسة المجلس تشكيل لجنة مشتركة من لجنة النفط والطاقة واللجنة المالية برئاسة السيد النائب الاول لرئيس مجلس النواب لمتابعة موضوع رواتب موظفي أقليم كوردستان وتقديم تقرير لمجلس النواب خلال الجلسات القادمة.

5- قررت رئاسة المجلس ادراج الطلبات المقدمة من قبل السيدات والسادة النواب على جدول أعمال الجلسات القادمة ومنها ، تشكيل لجنة تحقيقية للنظر في المخالفات المالية والادارية والقانونية التي ترتكب داخل المفوضية العليا لحقوق الانسان، قُدم الطلب من قبل لجنة النزاهة. كتاب من لجنة الامن والدفاع مشفوعاً بتواقيع عدد من السادة النواب من أجل تفعيل العمل بالمادة (18) فق 4 من الدستور. قرار حكم المحكمة الاتحادية العليا بخصوص المادة (52) أولاً والمقدم من قبل الدائرة القانونية.

6- هنأت رئاسة المجلس بإسم مجلس النواب العراقي الشعب العراقي بالانجازات التي حققتها الرياضة العراقية عن طريق لاعبيها في اللجنة البارالمبية الوطنية العراقية في البرازيل.

7- تم التصويت بالموافقة على شمول الرياضيين بجائزة النائب للاوائل.

8- تم التصويت بالموافقة على توصيات لجنة الرياضة والشباب حول تكريم اللاعبين الابطال في اللجنة البارالمبية.

9- دعت رئاسة المجلس لجنة الرياضة والشباب تولي تكريم اللاعبين الابطال.

10- تم التصويت بالموافقة على قرار مجلس النواب العراقي، نص القرار:- ( أن نينوى بحدودها الادارية الحالية محافظة عراقية محمية بالدستور العراقي والقوانين العراقية النافذة وأي تغيير بوضعها القانوني والاداري مخالف للدستور ويعد باطلاً ويرفض الشعب العراقي من خلال ممثليه أستغلال وجود داعش لتحقيق مكاسب على الارض وجميع الآراء والمواقف والمطالب يتم بحثها بعد التحرير الكامل وعودة جميع النازحين الى مناطقهم حسب الدستور والقوانين العراقية وعلى الجميع توحيد الجهود لتحرير المحافظة من ارهاب داعش ومصير محافظة نينوى يحدده ابناءها بعد التحرير حسب الدستور والقوانين).

11- تم التصويت بالموافقة على قرار تقدمت به لجنة الزراعة والمياه والاهوار، نص القرار:- ( 1- ألزام الحكومة خلال عشرة أيام تقديم تعديل لقانون الموازنة الاتحادية لعام 2016 بما يضمن دفع 50% من مستحقات الفلاحين والمزارعين لعام 2016 وقبل نهاية السنة المالية. 2- أستمرار الحكومة بإكمال المتبقي من مستحقات الفلاحين لعام 2014 وعام 2015).
سير الاجراءات التشريعية:-

* تمت القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الثاني لقانون إلغاء النصوص القانونية التي تمنع المحاكم من سماع الدعاوى رقم (17) لسنة 2005. سيتم التصويت على القانون من حيث المبدأ في جلسة قادمة.

* تمت القراءة الاولى لمشروع قانون الهيأة العراقية للأعتماد.
مع التقدير..


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com