لجنة العشائر النيابية تستقبل البروفسور فاني الخبير الدولي في المصالحة الوطنية في undb في الامم المتحدة

استقبلت لجنة العشائر النيابية برئاسة الشيخ عبود العيساوي رئيس اللجنة وحضور الساد اعضاء اللجنة اليوم الثلاثاء 8/11/2016 البرفسور فاني الخبير الدولي في المصالحة الوطنية لدى الامم المتحدة والوفد المرافق له.
من جانبه بين الشيخ العيساوي رئيس اللجنة والسادة اعضاء اللجنة للوفد دور العشائر في المجتمع العراقي مؤكدين على ان المجتمع العراقي هو مجتمع عشائري وان شيوخ العشائر والقبائل هم الاقرب للناس ومشاكلهم وما يميز العشيرة انها ثابتة وغير متغيرة وتمتلك تاريخاً وجهداً كبير في المصالحة الوطنية ولديها حلول بعرفها للمشاكل التي تواجه المجتمع من قتل وتهجير وطائفية ونزوح وغيرها .
واوضح رئيس واعضاء اللجنة للوفد ان اغلب الحلول التي وضعت للمشاكل التي ضربت المجتمع كانت في دواويين شيوخ العشائر مشيرين على ان هناك مشتركات بين تجربة جنوب افريقيا والتجربة العراقية وهو مبدا التسامح والصفح عن الاخر لنشر السلم الاهلي والمجتمعي بين ابناء البلد وهذا ما تعمل به العشائر العراقية بمختلف المحافظات .
مطالبين من الامم المتحدة باستمرار التواصل واقامة ورش عمل مشتركة مع اللجان لحل المشاكل العشائرية ومساعدة النازحين وتطينهم وتوفير الخدمات الرئيسية لهم من كرفانت ومياه شرب ودعم الحكومة في مواجهة الارهاب فضلا عن تقديم الخبرات الدولية لانضاج قانون العشائر واثرائه من خلال تقديم المقترحات واقامة الندوات والمؤتمرات قبل تقديمه لمجلس النواب لتشريعه .
من جانبه شدد البرفسور فاني على اهمية نشر المصالحة الوطنية مبينا ان الرئيس الجنوب افريقي الاسبق المرحوم مانديلا كان احد شيوخ العشائر مشيدا بالدور الذي يلعبونه في مسالة المصالحة الوطنية وانهم الاقرب الى الناس وان المنظمة لا تريد ان تتقاطع مع عمل لجنتكم بل تريد ان تتكامل معكم للوصول للهدف المنشود وان نكون شركاء وداعمين لكم .

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com