برعاية اللجنة المالية ، منتدى التشريعات المالية يعقد ندوة نقاشية بشأن موازنة 2017

برعاية اللجنة المالية ، عقد منتدى التشريعات المالية وبالتعاون مع المعهد العراقي للأصلاح الأقتصادي يوم الجمعة 25/11/2016 ندوة نقاشية بعنوان (الموازنة الأتحادية لعام 2017 ) في قصرالضيافة التابع لمجلس الوزراء ، بحضوررئيس واعضاء اللجنة المالية ورئيس لجنة الخدمات النائب ناظم الساعدي والنائبة نورة البجاري نائبة رئيس لجنة الأقتصاد والأستثمارواكاديميين واساتذة جامعات ورجال اعمال وممثلين عن البنك المركزي ووزارة الصناعة وديوان الرقابة المالية ومديرعام المصرف الصناعي وصحفيين واعلاميين.

وأفتتح الندوة النائب محمد الحلبوسي رئيس اللجنة المالية بكلمة ، أكد فيها ان اللجنة وطوال عملها في الفترة الماضية عملت على انجاز التشريعات المتعلقة ببعدين مهمين هما البعد القانوني والبعد الطموح والواقعي وان كلاهما لازمان لزوما واجبا لايمكن التفريط في احدهما او تجاوزه .
وشدد الحلبوسي على ان اللجنة اصبحت تتمتع بأعلى درجات الأنسجام والتفاهم ، ولكن هذا التفاهم لا يعني بأي حال التواطؤ على الاتفاق او استنساخه ، بل هو الحوار والأختلاف الذي يقود الى الرأي الراجح .

واشار الى ان فكرة انشاء منتدى التشريعات المالية انطلقت من الحاجة الماسة الى ضرورة اجراء عملية توأمة بين الجهد البرلماني والجهد الأكاديمي والخبراتي ، الأمر الذي سيؤدي الى نتائج مهمة عبر الحوارات المشتركة التي تقوم على اساس التشاور والتناصح لخدمة العملية التشريعية .
وبين الحلبوسي ان اللجنة من اول المبادرين الى مشاركة المجتمع المدني في التحاوروالتشاوربهذه الطريقة المباشرة وعبر النقاش التفصيلي ، وستعمل اللجنة الى ادامة هذا الجهد لما تبقى من الدورة النيابية الحالية والاستمرار فيما بعد ليكون هذا التوجه سنة حسنة لجميع اللجان من خلال اشراكها للنخبة المثقفة والأكاديمية في انتاج التشريعات التي تحتاج الى مزيد من الدعم العلمي والتقني .
واوضح ان كاهل المسؤولية تقع على الخبراء والأكاديميين والأقتصاديين والتي تتمثل بأصداء النصيحة والاستشارة لمشروع الموازنة ودعمها بالأفكار والملاحظات والخبرات للوصول الى الحالة المثلى التي نطمح ان تصل الموازنة اليها ، مؤكدا انه من الضروي ان تلمس الموازنة الجانب الأجتماعي وان يلمس المواطن فيها ما يتعلق بمشكلاته المباشرة وان لا ننشغل بالبعدين التشغيلي والأستثماري العام ونهمل الحاجات الاساسية للمواطن ضمن برامج الدعم المعيشي للفرد.

من جهته أثنى السيد محمد صاحب الدراجي وزير الصناعة والمعادن السابق في كلمته على جهود اللجنة في أشراك منظمات المجتمع المدني المختصة والخبراء والأكاديميين ورجال الاعمال وأخذ ارائهم وملاحظاتهم عن التشريعات وخاصة قانون الموازنة .

ودعا الدراجي الى الأهتمام بالقطاعين الصناعي والزراعي في الموازنة وتقديم الدعم وزيادة التخصيصات للمشاريع الزراعية والصناعية واعطاء القروض لتنفيذ هذه المشاريع ، كما دعا الى ايقاف الهدر في تخصيصات البطاقة التموينية وانهاء مزاد العملة وايجاد بدائل اخرى لبيع العملة للحد من تهريبها.
وأكد الدراجي على موضوع تشجيع الأستثمار وخاصة في مجالي الصحة والسكن وتذليل الأجراءات الروتينية امام المستثمرين .

ودعا رئيس المجلس الأقتصادي العراقي السيد ابراهيم البغدادي في كلمته الى الأهتمام بالقطاع الخاص في الموازنات التي يقرها مجلس النواب عن طريق زيادة الدعم وتقديم القروض للقطاع الخاص لأقامة المشاريع ، مؤكدا على عدم وجود دعم حقيقي للقطاع الخاص الذي اصبح مستهدفا وله مظلوميات كثيرة واتخاذ الخطوات اللازمة لتطويره لأن الخطوات الحالية لدعمه غير حقيقية .
وطالب البغدادي بالأسراع في صرف السندات المالية للمقاولين وايقاف الاجراءات التي أدت الى توقف عدد من المعامل والمصانع الحكومية منها معملي الصلب والحديد في البصرة وتجميع السيارات في الأسكندرية .

وقال النائب هيثم الجبوري في كلمته ان الموازنة تكتب بصيغة مالية بحتة وهي مجرد ارقام مكتوبة ولا تأخذ بنظرالأعتبارالجانب الأقتصادي ، مشيرا الى وجود الكثير من الضغوط السياسية  تقف وراء عدم الأهتمام بالقطاع الخاص والصناعة المحلية .
واكد الجبوري على وجود حالات فساد وراء عدم جدوى تطبيق التعرفة الكمركية الجديدة في المنافذ الحدودية ، كاشفا عن خطة للسيطرة على هذه المنافذ الكترونيا عبر التعاون والتنسيق مع عدد من الأكاديميين والأختصاصيين .
بعدها بدأت اعمال الندوة النقاشية حيث قدم الدكتور كمال البصري مدير المعهد العراقي للأصلاح الأقتصادي بحثا بعنوان (أبعاد الأقتصاد السياسي للموازنة الأتحادية ) وتضمن اهم المأخذ على الموازنة ونقاط الضعف فيها والبعد السياسي والتنافس والمصالح الضيقة التي تحويها ، فضلا عن مقارنتها بموازنات عدد من الدول الأخرى .
وقدم الخبراء والأكاديميين ورجال الأعمال خلال الندوة ملاحظاتهم ومقترحاتهم حول الموازنة .
ودعا رئيس اللجنة المالية في الختام الى تشكيل لجنة فرعية منبثقة عن الندوة تعمل على تقديم جميع الملاحظات والمقترحات التي طرحت في الندوة وتقديمها الى اللجنة يوم الثلاثاء المقبل.
الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
25/11/2016


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com