الأمين العام لمجلس النواب يلتقي بمدير منتدى الأتحادات الكندية 



ألتقى الامين العام لمجلس النواب الدكتور صباح الباوي يوم الأثنين 3012017 مدير منظمة منتدى الاتحادات الكندية ووفداً من الشركة الكندية للاستشارات الدولية.

وجرى في اللقاء بحث سبل التعاون بين الأمانة العامة لمجلس النواب والجانب الكندي في الشؤون ذات الاهتمام المشترك بما يخدم مصلحة الجانبين.
وحضر اللقاء السيد صباح الموسوي المستشار القانوني لمجلس النواب والدكتور علي احمد الدليمي مستشار المجلس لشؤون التشريع.

وتطرق اللقاء الى بحث النظام الفيدرالي في العراق وتجربته في اطار اللامركزية الادارية والسياسة والتطورات التي طرأت على هذه المفاهيم منذ تبني هذا النظام في دستور جمهرية العراق لعام ٢٠٠٥، وقد اوضح الدكتور صباح الباوي ان العراق قد تبنى النظام الفيدرالي وأقر لإقليم كوردستان بالوضع القائم فيه واتاح تشكيل اقاليم اخرى ولكن تجربة الاقليم لم تتكرر في العراق منذ تبنيها بموجب الدستور نتيجة لمتغيرات سياسية مختلفة لعل من اهمها ما واجهته الدولة العراقية من صعوبات وازمات اضافة الى النظرة غير الايجابية لمفهوم الفيدرالية على الصعيدين الاجتماعي والسياسي على اساس ان هذا النظام قد يؤدي الى تفكك الدولة وتقسيمها وهي قناعات قد تكون ناشئة عن فهم قاصر للفيدرالية او ناتجة عن تبنٍ لاحكام مسبقة عنها، مؤكدا على اهمية التوعية والتثقيف بشأنها على المستويين الاجتماعي والسياسي باعتبارها خياراً دستورياً وقانونياً تأسست الدولة العراقية عليها.

كما تطرق المستشار القانوني للمجلس السيد صباح الموسوي الى موقف لجنة تعديل الدستور من النظام الفيدرالي والصعوبات التي واجهت تطبيقه في العراق فيما تطرق الدكتور علي احمد الدليمي في حديثه الى مفهوم الفيدرالية في العراق واسباب عدم نزول هذا النظام الى ارض الواقع ومن ذلك ضعف القدرات البشرية والمادية في المحافظات عموماً بما ادى الى انتكاسة في تبني النظام، كما اكد على ضرورة التثقيف والتوعية بصددها واصدار التشريعات ذات العلاقة باعتمادها كنظام دستوري من قبيل قانون تفويض الصلاحيات وسواه.

وقد ابدى الوفد الكندي اهتمامه بما تم طرحه من قبل الجانب العراقي واكد استعداده لدعم المؤسسة التشريعية في العراق والاسهام في عرض التجربة الكندية والسويسرية والهندية في مجال اللامركزية السياسية بما يسهم في التوعية السليمة بهذا النظام العالمي.
وشكر الوفد السيد الامين العام لمجلس النواب والسادة المستشارين على حسن الاستقبال وامل الجانبان تكرار اللقاءات بما يعزز التعاوة البناء في خدمة السلطة التشريعية وعمل ممثلي الشعب.

 

 


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com