مجلس النواب يقيم أحتفالية بمناسبة ذكرى السنوية للفاجعة الآلمية لمدينة حلبجة

اقام مجلس النواب العراقي يوم الخميس 16/3/2017 وبرعاية نائب رئيس مجلس النواب العراقي السيد آرام الشيخ محمد أحتفالية بمناسبة الذكرى التاسعة والعشرين لفاجعة  حلبجة .

واستهل الحفل بكلمة السيد  نائب رئيس مجلس النواب آرام الشيخ محمد الذي أكد فيها على أن حلبجة الشهيدة كارثة استفزت الوجدان والجوراح ، واضاف في كل عام يتذكر الشعب الكردي هذه المآساة التي حدثت يوم السادس عشر من آذار سنة الف وتسع مائة وثمان وثمانين حين قام النظام البائد بزعامة الدكتاتور صدام حسين بتكليف المجرم علي حسن المجيد الملقب ( علي كيمياوي ) بقصف هذه المدينة الصغيرة بالأسلحة الكيميائية وهي أسلحة دمار شامل محرمة دولياً ، وتابع الشيخ محمد أن الحادث أسفر عن أستشهاد خمسة الآف شخص بأقل من عشرين دقيقة من أهالي المدينة الأبرياء وكان أغلبهم من النساء والأطفال وكبار السن .
وأشار الشيخ محمد الى أن ما تعرضت اليه حلبجة هي جريمة نكراء قام بها النظام البعثي لكتم الأصوات المنادية بالحرية وقتل الحياة في هذه المدينة أمام انظار المجتمع الدولي الذي نأسف لسكوته وقتها حيث لم يحرك ساكنناً تجاهها .
مشدداً على أهمية  تواصل  العمل الوطني الذي يضمن سلامة البلاد والشعب من خلال  تشريع مجلس النواب  للقوانيين التي تكون سداً منيعاً للحيلولة دون تكرار مثل هكذا جرائم .

ودعا السيد آرام الشيخ محمد الحكومة الاتحادية لجعل مدينة حلبجة محافظة عراقية، وارسال الموازنة الخاصة لها  تنفيذاً لوعودها السابقة التي تم تضمينها في موزانة عام 2015-2016.
من جهته بين السيد سليم الجبوري رئيس مجلس النواب أن المجلس اليوم يحيي هذه الذكرى الآليمة لكارثة حلبجة التي تعتبرجريمة  ضد الإنسانية حيث  استهدف المواطن الحلبجي والشعب العراقي لتكميم الافواه التي نادت بالحياة الكريمة وبناء الوطن .
وأستنكر السيد الجبوري هذه الجريمة التي أصابت وأضطهدت مواطني مدينة حلبجة ، مؤكدا على  ان الحادث يرتب تبعات والتزامات على كل مؤسسات الدولة حتى تستطيع توفير الحياة الرغيدة للمواطن العراقي .
واعتبر السيد الرئيس أن  ألم الفاجعة  يزيد من الأرادة الحقيقية لدينا حتى لاتكون مجرد ذكرى تمر مرور الكرام بل لابد من التزام مؤسسات الدولة وعلى رأسها مجلس النواب  للحيلولة دون تكرار مثل هكذا جريمة والسعي لبناء دولة قوية يكون فيها التعايش السلمي عنواناً واضحاً .

وحضر الحفل  الذي جرى في باحة مجلس النواب عدد كبير من السيدات والسادة النواب والسادة المستشارين والمدريين العامين اضافة الى جمع غفير من موظفي المجلس ووسائل الإعلام .

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب العراقي
16/3/2017


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com