عضو هيأة رئاسة مجلس النواب الشيخ د.همام حمودي يرعى حفلا لتكريم افضل مشروع انتاجي للمراة العراقية

برعاية عضو هيأة رئاسة مجلس النواب الشيخ د. همام حمودي اقام قسم المراة في مكتب النائب الاول لرئيس المجلس اليوم الاربعاء 29-3-2017 حفلا لتكريم ( افضل مشروع انتاجي للمراة العراقية) تحت شعار ” على خطى الزهراء (ع) عمل وانتاج”.
واكد الشيخ حمودي في كلمته خلال الاحتفالية التي اقيمت بالقاعة رقم ( 1) في مبنى المجلس بحضور السيدة ذكرى علوش امينة بغداد ، ان تكريم المراة المنتجة استند على خطى السيدة فاطة الزهراء ( ع) النموذج للانتاج والعمل وصنع الانسان والتعامل مع الاحداث، معبرا عن تطلعه لان يكون البيت العراقي شبيها ببيت الزهراء من ناحية الانتاج والعمل خصوصا ان المجتمع اساسه العائلة واساس العائلة هي المراة.
ونوه عضو هيئة رئاسة مجلس النواب الى طرح فكرة البيت المنتج لدعم الانتاج الوطني بالمجالات الصناعية والزراعية كون عماده المراة المنتجة التي ستساهم من خلال دورها الانتاجي في تحريك العجلة الاقتصادية وفقا لتجارب عالمية من اجل تحقيق عائدات مالية مقابل بيع المنتج ، موضحا بان العمل في المنزل سيشمل جميع افراد العائلة ويحقق عوائد مالية من خلال استثمار الوقت والجهد ، لافتا الى ان العقبات التي كانت تعترض تسويق الانتاج اصبحت من الماضي خصوصا مع قدرة البيت المنتج على تسويق انتاجه من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
واعلن الشيخ حمودي عن استجابة وزارة الصناعة وخصوصا شركة النسيج والجلود لمقترح بتحويل خياطة بدلات القوات المسلحة الى البيت المنتج بعد التاكد من قدرة المراة على الخياطة وان يتم ارسالها الى المعمل ، داعيا لجنة المراة النيابية ومؤسسات المجتمع المدني والتعاون مع وسائل الاعلام لدعم فكرة البيت المنتج من اجل مساعدة الاقتصاد الوطني.
بدورها اوضحت السيدة اسلام السعدي رئيسة قسم شؤون المراة في مكتب النائب الاول لرئيس مجلس النواب بان قسم المراة اختار من مناسبة ولادة السيدة فاطمة الزهراء (ع) منطلقا لاعداد مسابقة لافضل مشروع انتاجي للمراة العراقية استلهاما من دور السيدة الزهراء في مختلف المجالات ، مشيرة الى ان المسابقة جسدت كون المراة ليس مجرد نصف المجتمع وانما النصف العامل المنتج.
وبينت السيدة السعدي ان المسابقة وبقية المشاريع التي يرعاها سماحة الشيخ همام حمودي عضو هيأة رئاسة مجلس النواب تسعى لتحقيق التحول من الاتكال على النفط وضياع الشباب الى الاعتماد على العمل الحقيقي وتعزيز الهوية العراقية للحفاظ على التراث، مشيرة الى ان قسم شؤون المراة تواصل من خلال الاتصال مع السادة المسؤولين ووسائل الاعلام والنشر على مواقع التواصل الاجتماعي من اجل نجاح المسابقة التي شارك فيها 200 مشاركة بينهن 55 مشاركة من بغداد و145 اخرى من المحافظات تنوعت مشاركاتهن بين الخياطة والالبان وصالون الحلاقة وتنسيق الزهور وغيرها.
من جانبها اشارت السيدة ذكرى علوش امينة بغداد الى ان تكريم نخبة من النساء المنتجات ينبئ عن عزيمة واصرار لتخطي الصعاب.
واكدت السيدة علوش في كلمتها خلال الاحتفالية على ان مبادرة الشيخ همام حمودي النائب الاول لرئيس مجلس النواب برعاية المبادرات الوطنية وخاصة تكريم النساء المنتجات يساهم باعزيز دور المراة الفاعل في المجتمع ومساهمتها بالحد من البطالة والاتجاه الجدي لدعم القطاع الخاص، معبرة عن استعدادها لدعم المشاريع الانتاجية للنساء.
من ناحيتها اشادت النائبة لمى الحلفي رئيسة لجنة المراة والاسرة والطفولة بدور المراة في النهوض بواقع الاسرة ومواجهة الظروف الصعبة.
وبينت رئيسة لجنة المراة النيابية بان مبادرة الشيخ همام حمودي النائب الاول لرئيس المجلس باطلاق الحملة الوطنية لدعم المنتج الوطني تسهم بشكل كبير في تطوير الاقتصاد العراقي وتساهم بالتشغيل الذاتي وتشجيع المبادرات الفردية والخاصة ، موضحة بان اعداد من الاسر العراقية تحولت من خلال القروض الى اسر منتجة لما تملكه من عزيمة واصرار وكفاءة مهنية.
اما السيد عبد الكريم شلال وكيل شؤون العمل في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية فقد اكد على ان واقع المراة يحتاج الى وقفة جادة للانتقال بها لمستقبل اكثر امانا من خلال رسم السياسات والبرامج التي تحقق لها الانتقالة في وضعها الاقتصادي.
ولفت السيد ممثل وزير العمل والشؤون الاجتماعية الى ان الوزارة اسهمت بتوفير احتياجات المراة من خلال توفير القروض الميسرة ورواتب شبكة الحماية الاجتماعية ، معبرا عن استعداد الوزارة لدعم المشاريع الانتاجية الفردية لتكون اكثر فاعلية.
وتخلل الاحتفالية تقديم هدايا تقديرية الى 10 مشاركات متميزات من مختلف المحافظات العراقية فزن بجوائز افضل مشروع انتاجي للمراة العراقية في مختلف المجالات.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب العراقي
29-3-2017

 


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com