رئيسة لجنة الثقافة والاعلام النيابية تشارك في مؤتمر حول المدن برعايةاليونسكو

شاركت رئيسة لجنة الثقافة والاعلام النيابية ميسون الدملوجي في المؤتمر الثاني عن المدن الذي اقيم في الجامعة الامريكية ببيروت برعاية منظمة اليومسكو من 8 الى 6 الشهر الجاري 2017 ، لدراسة الدمار الذي تعرضت له المدن الحضارية في كل من العراق وفلسطين وسوريا واليمن من منظور ميثاق فينيسيا لعام 1964 .

وقدمت الدملوجي نبذة تاريخية عن النصب والتماثيل في بغداد منذ تأسيس الدولة العراقية، وواقع الفنون التشكيلية في النسيج المديني ولاسيما الشوارع والتقاطعات والساحات العامة، والاعتزاز الذي تحظى به بأعتبارها تشكل جزءا من هوية مدينة بغداد .

واعتبرت النائبة الدملوجي ان النصب والتماثيل بمقدورها ان تشكل عنصرا من عناصر توحيد اهالي المدينة ، في مجتمع يتميز بالعطاء والابداع مثل المجتمع العراقي .

وجرى خلال المؤتمر استعراض حجم الدمار الذي تعرض له الموروث الحضاري لمحافظة نينوى قدمته السيدة ليلى صالح ممثلة مفتشية اثار الموصل التي دعت الى الاهتمام بتاريخ المحافظة وحضارتها العريقة.

كما قدم السيد قحطان عبيد ممثل مفتشية اثار البصرة نبذة عن تاريخ المحافظة واخر التقنيات فيها واهمية متحف البصرة الحضاري الذي تم افتتاحه في العام الماضي .

وفي ختام الاجتماع دعى الوفد العراقي منظمة اليونسكو الى عقد مؤتمرها الثالث في البصرة ضمن فعاليات البصرة عاصمة للثقافة العربةي لعام 2018 .


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com