رئيس البرلمان: نعمل على ترسيخ أسس ‏القانون والدولة المدنية والمواطنة الصالحة والحكم الرشيد

خلال حضوره مهرجان المحامي للإبداع الاول..
رئيس البرلمان: نعمل على ترسيخ أسس ‏القانون والدولة المدنية والمواطنة الصالحة والحكم الرشيد

 

اكد رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري  إن الاهتمام  بشريحة رجال القانون يعد دعما مباشرا لأسس الديمقراطية والحريات والحقوق فهي الحصن الذي يلوذ بحمايته المظلومون والمقهورون، وان مهمة رجل القانون الموكل بالدفاع عن العدالة لا تقل أهمية عن دور المقاتل الذي يخوض المعركة ليدفع الشر عن بلده وليحقق الاستقرار والأمن والسلام لصالح وطنه.
جاء ذلك خلال حضور سيادته  مهرجان المحامي للإبداع والذي اقامته نقابة المحامين العراقيين اليوم الجمعة.
وثمن رئيس البرلمان في كلمة القاها دور المحامين وقال: إننا نكبر بالمحامي العراقي ان يكون شجاعا في الامساك بدوره الحيوي بالمبادرة في الدفاع عن القضايا العامة  كقضايا الصحفيين والشرائح التي يقع عليها غبن جراء قرارات السلطة أو تجاوزات الجهات الحزبية أو النافذة والتي تحاول النيل من سير العدالة أو اعاقتها أو حرف مسارها بأدواتها غير الشرعية.
واضاف “ان استقلالية نقابة المحامين في عملها وتوجهاتها وابتعادها من التأثيرات الحزبية ضمان أساس لسير عدالة قضية أعضاءها والمواطن على حد سواء، لافتا ان مجلس النواب العراقي سيبقى داعما لكل جهود هذه الشريحة المتميزة حيث تمت القراءة الاولى لقانون النقابات والاتحادات المهنية المرسل من قبل مجلس الوزراء ، وعما قريب سيكتمل إقراره ان شاء الله.
واكد سيادته اهمية الحرص على عدم تكرار الاسباب المؤدية الى تنامي الكراهية ‏والحقد والعنصرية ، ‏ونعمل على ترسيخ أسس ‏القانون والدولة المدنية والمواطنة الصالحة والحكم الرشيد. موضحا ان من أهم مستلزمات هذه المرحلة ‏إنفاذ قانون العفو العام الذي يفتح المجال لإعادة النظر في الكثير من القضايا التي تم ألَّبت بالحكم فيها سابقا والتي جرت تحت ظروف استثنائية وغير واضحة، ولابد من معالجة أوضاع ضحايا العدالة وإيجاد التشريعات والقرارات اللازمة لضمان حقوقهم ، ‏والوقوف بشدة ضد اعتماد معلومات المخبر السري ‏كمصدر لاتهام المواطنين ، والتي أودت بالآلاف من الناس الى السجون.
واختتم رئيس البرلمان بالقول :”آن الأوان للإيمان بمبدأ (( عفا الله عما سلف))  وفتح صفحة جديدة لمرحلة ما بعد داعش والتي نروم فيها الاستقرار والتعايش بعيدا عن المشاحنات الشخصية التي تحاول اقحام المجتمع العراقي المتصالح في صراع الطبقة ‏السياسية”.
المكتب الاعلامي
لرئيس مجلس النواب العراقي

12/5/2017

 

 

 

 

 


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com