برعاية رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري اختتام فعاليات المؤتمر الدولي الاول للاتحاد الدولي للمؤرخين

برعاية رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري اختتم الاتحاد الدولي للمؤرخين للتنمية والثقافة والعلوم الاجتماعية يوم الاربعاء 17/5/2017 المؤتمر الدولي الاول الذي عقد تحت شعار (دستور ناضج ومؤسسة تشريعية ضمان لتحقيق الحياة السياسية المستقرة وبناء الهوية الوطنية).
حيث شهد اليوم الختامي عقد ثلاث جلسات لورش مختلفة سياسية وعلمية قدم خلالها الحاضرون مقترحاتهم وارائهم حول المشاكل والتحديات التي تواجهها الشعوب العربية والمنطقة وتقييمهم للاداء البرلماني وسبل تطويره.
وفي نهاية المؤتمر تم قراءة التوصيات التي خرج بها المشاركون والحاضرون بخصوص التقرير الذي تم اعداده من قبل الجهات المشاركة في المؤتمر والتعديلات المقترحة عليه.
وخرج المشاركون في المؤتمر بعدد من التوصيات من ابرزها الاشادة بانتصار القوات الامنية العراقية وقوات الحشد الشعبي في معارك تحرير الاراضي العراقية ضد تنظيم داعش الارهابي.
كما اكت التوصيات على اهمية ايجاد ستراتيجية جديدة لتطوير الاداء البرلماني بما يجعله قادرا على مواجهة التحديات الكبيرة والخطيرة التي تشهدها المنطقة والعالم، بالاضافة الى وضع اجندة واضحة لتحقيق وتنفيذ عملية الاصلاح ووضع جدول زمني للتنفيذ.
واشارت التوصيات الى اهمية تعزيز روح المواطنة لدى المواطن العراقي بشكل خاص وتفعيل دور النواب المستقلين حتى تتحقق العملية الديمقراطية وتعزيز الفعاليات السياسية للمرأة فضلا عن اتاحة الفرصة للجميع في المشاركة في عملية الاصلاح والتطوير بما يتطلب توفير بيئة سياسية وقانونية.
ونبهت التوصيات الى اهمية اعادة صياغة النظم الانتخابية بما يضمن بناء مجتمع سياسي وديمقراطي ودستوري وجيش وطني ومهني ومجتمع مدني ديمقراطي بعيدا عن حكم العسكر.
كما اكدت التوصيات الى ضرورة تشكيل اتحاد او نقابات للمنظمات العراقية من اجل تفعيل دورهم في العملية السياسية والديمقراطية وبناء المجتمع.
وطالب التوصيات باجراء مصالحة وطنية حقيقية لتحقيق الاستقرار السياسي والامني من اجل الوقوف بوجه الاجندات الخارجية والاقليمية.
وتم في نهاية المؤتمر توزيع الشهادات التقديرية على السادة المشاركين والتقاط الصور التذكارية .وكان السيد رئيس مجلس النواب قد اشار في افتتاح المؤتمر يوم الثلاثاء 16/5/2017 الى سعي مجلس النواب العراقي وخلال دورته الحالية الى ترسيخ اعراف برلمانية قادرة على التأسيس لنمط جديد واجواء مختلفة بعدما استطاع ان يتجاوز مرحلة الاستقطاب الطائفي وينقسم وفقا لاهداف ومعان جديدة عنوانها الرأي السياسي بعيدا عن الانتماءات الاخرى، مؤكدا على ان البرلمان تمكن من تفعيل وسيلة السؤال البرلماني التي تم تطبيقها في هذه الدورة حصرا وبشكل ملفت وجاد وحيوي وهادف ماجعل التواصل المنتج بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في افضل حالاته ونشاط وظائفه التي رسمها وحددها لدستور.
من جانبه اثنى الامين العام المساعد للجامعة العربية السيد عبداللطيف عبيد على الشعب العراقي لدوره في مواجهة تنظيم داعش الارهابي.
وقال الامين العام المساعد للجامعة العربية ان ” الشعب العراقي يجاهد وينتصر و يحقق الانتصار تلو الانتصار في حربه ضد الارهاب دفاعا عن الارض والوحدة الوطنية” ، مشيرا الى تقديم التقرير الاستراتيجي الى المؤتمر والذي اهتم بالتطور العربي الدستوري والبرلماني والتطور الذي جرى في مختلف الدول العربية في هذا المجال من اجل ترسيخ قيم الديمقراطية والحرية في المجتمعات العربية.

من ناحيته قدم السيد ابراهيم البيضاني الامين العام للاتحاد الدولي للمؤرخين شكره وتقديره لرئيس مجلس النواب السيد سليم الجبوري لرعايته اقامة هذا المؤتمر الهام في ظل التحديات التي يمر بها العراق مؤكدا على اعتماد الخبرة والمهنية في اعداد وتقديم الدراسات والبحوث للمؤتمر والتي ستبقى مصدرا لكل الباحثين من مختلف ارجاء المعمورة.
وتخلل المؤتمر توزيع رئيس مجلس النواب السيد سليم الجبوري للدروع والهدايا التذكارية على عدد من المشاركين من بعض الدول العربية والاسلامية بالاضافة الى تسلم سيادته التقرير الاستراتيجي المقدم الى المؤتمر ودرع المؤتمر من الاتحاد الدولي للمؤرخين .
كما شهد المؤتمر عرض فلم وثائقي يجسد نبذة تاريخية عن الحياة النيابية في العراق بالاضافة الى عقد جلسات علمية مختلفة تناقش الدراسات والبحوث المقدمة من قبل الشاركين في المؤتمر.الدائرة الاعلامية
مجلس النواب

2017/5/17

 


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com