برعاية الشيخ همام حمودي النائب الاول لرئيس مجلس النواب لجنة الاوقاف تنظم ندوة لحوار الاديان بمشاركة وفد نيابي تشيكي

برعاية الشيخ همام حمودي النائب الاول لرئيس مجلس النواب نظمت لجنة الاوقاف والشؤون الدينية النيابية برئاسة النائب علي العلاق رئيس اللجنة وبحضور السيد علاء الموسوي رئيس ديوان الوقف الشيعي والشيخ عبد اللطيف الهميم رئيس ديوان الوقف السني والسيد رعد عمانئويل رئيس ديوان الوقف المسيحي والديانات الاخرى وبمشاركة الوفد التشيكي برئاسة السيدة هولساكا النائب الاول لرئيس مجلس الشيوخ التشيكي اليوم الاثنين 3172017 ندوة لحوار الاديان .   وفي مستهل افتتاح اعمال الندوة التي اقيمت بالقاعة الرئيسية بفندق الرشيد في بغداد شدد السيد علي العلاق رئيس لجنة الاوقاف والشؤون الدينية في كلمته على ان الشعب  العراقي يحترم الاديان ويسعى دائما بان يعيش في وئام وسلام ،مشيرا الى سعي الدولة بشقيها التشريعي والتنفذي لرعاية الندوات الحوارية بين الاديان خاصة بعد عام 2004 الذي شهد دخول الارهاب وفق اجندات خارجية من قبل اعداء العراق الذين افتعلوا الازمات الطائفية بين مكونات الشعب العراقي. واكد النائب العلاق على وحدة وتماسك الشعب العراقي خاصة بعد الحرب الاخيرة مع داعش الذي اتحد في مواجهته وكان للمرجعيات الشيعية والسنية والديانات الاخرى الكلمة الفصل برص الصفوف ضد هذا التنظيم الارهابي وخاصة فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي الذي انتج الحشد الشعبي والذي ضم ضمن صفوفه مقاتلين وقيادات من السنة والمسيحين والصائبة والايزيدية الى جانب الشيعة.
من جهته اوضح السيد رعد عمانئويل رئيس ديوان الوقف المسيحي والاديان الاخرى بان الديوان الذي يرأسه يعتبر حلقة التواصل بين الاديان المتعددة، منوها الى مساعدة الحكومة العراقية لهم ماديا معنويا والمساهمة بشكل كبير في اعادة اعمار الكنائس ودور العبادة والمناطق الدينية ، فضلاً عن مساعدة النازحين.
واكد السيد عمانئويل بان الايام المقبلة ستشهد بناء مركز للديانة الايزيدية في منطقة شيفان للالش قرب مدينة الموصل،مشيراً الى وجود ممثليات للوقف المسيحي في اغلب المحافظات العراقية.
من جهته دعا السيد علاء الموسوي رئيس ديوان الوقف الشيعي الوفد التشيكي لعقد اتفاقيات ثنائية بشأن حفظ وترميم المحفوظات والمخطوطات وخاصة بان التشيك تملك اجهزة حديثة بهذا الجانب تم تجربتها بعد استيرادها من قبل العتبة العباسية المقدسة في كربلاء والعمل على تبادل الخبرات بين الطرفين.
ولفت الشيخ عبد اللطيف الهميم رئيس ديوان الوقف السني بان الاديان في العراق ليست طارئة بل العراق اب للاديان السماوية والدليل على ذلك نبي الله ابراهيم (ع) فهو كلداني عراقي.
ودعا الشيخ الهميم بان يكون العراق شريكا فاعل في صناعة مستقبل البشرية لانه صنع الحضارة، مبدياً امله بان تقدم التشيك مساعدتها باعادة اعمار المناطق المحررة من تنظيم داعش الارهابي.
من جهتها نوهت السيدة هولسكا النائب الاول لرئيس مجلس الشيوخ التشيكي بامكانية تقديم المساعدة من قبل حكومتها للعراق وخاصة في مجال ترميم الاثار واعادة الاعمار، مشيرة الى استعداد بلادها لتقديم كل مساعد تخدم وتدعم النظام الديمقراطي في العراق واحترام الدول.
بدوره اشار السيد يان فيجتال السفير التشيكي في العراق الى السعي لفتح ابواب العلاقات الثنائية بين العراق والتشيك خاصة وان البلدين تربطهما علاقات وطيدة على مختلف الاصعدة.
وفي نهاية الندوة قدمت السيدة هولسكا درعا للسيد علي العلاق رئيس لجنة الاوقاف والشؤون الدينية ولممثلي الديانات في العراق تثميناً لجهودهم المبذولة في السعي لتقريب وجهات النظر بينهم والعمل على بث روح التسامح والمحبة بين ابناء الشعب العراقي.

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
3172017


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com