رئيس مجلس النواب يلتقي رئيس البرلمان العربي

عقد رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري بحضور قادة الكتل النيابية اجتماعا اليوم الثلاثاء 15/8/2017 مع رئيس البرلمان العربي والوفد المرافق له.

وقال الدكتور الجبوري خلال الاجتماع الذي عقد بالقاعة الدستورية في مبنى مجلس النواب بان زيارة الوفد البرلماني العربي دليلا على عمق الصلة بين العراق ومحيطه العربي وهذا من شانه ان يبعث برسائل الى الشعب العراقي بمشاركة اخوانهم العرب فرحة الانتصارات التي حققتها قواتنا الامنية على زمر داعش الارهابية.

من جانبه قدم معالي الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي شكره وتقديره الى السيد رئيس مجلس النواب والسيدات السادة اعضاء مجلس النواب العراقي على تواصلهم والتزامهم بالعمل مع البرلمان العربي ومع الدول العربية مشيدا بالانتصارات التي حققها العراقيين على الارهاب الداعشي والذي لم يستهدف العراقيين وحدهم وانما استهدف جميع الدول العربية مشيرا الى ان الفكر الداعشي لايمت الى الاسلام والعروبة بصلة .

ولفت السلمي وجود التزام عربي كامل لمواجهة الارهاب في العراق وفي باقي الدول العربية مؤكدا على ضرورة ان يلعب العراق دوره الفاعل في القضايا العربية والمشاركة الفعالة لمواجهة التحديات التي تتعرض لها الامة العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والتي تحتاج الى تكاتف كل الجهود العربية وعلى مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والشعبية .

وفي مداخلات السيدات والسادة اعضاء مجلس النواب العراقي اكد النائب عمار الطعمة على ان العراق بحاجة الى اخوانه العرب كما هي حاجة العرب الى العراق بسبب التحديات التي تواجهها الامة العربية وفي مقدمتها الفكر الارهابي المتطرف مشددا على ضرورة ازالة جميع المشاكل السابقة والتعاون بين العراق والدول العربية بمختلف المجالات.

ودعا النائب عبدالقهار السامرائي الوفد البرلماني العربي للتواصل مع الشعب العراقي من خلال الزيارات الميدانية لعوائل الشهداء الذي ضحوا من اجل تحرير المدن من الارهاب الداعشي وزيارة المناطق التي تضررت بسبب الارهاب.

واكد النائب حاكم الزاملي على ضرورة تطوير التعاون المعلوماتي والاستخباري بين العراق والدول العربية كون العراق اصبح لديه كم من المعلومات المهمة عن المجاميع الارهابية من خلال المعلومات التي حصلت عليها القوات الامنية من الارهابين المعتقلين لديها.

واشار النائب ارشد الصالحي الى ان العراق يقطنه العديد من المكونات غير العربية داعيا الى مشاركة مكونات العراق الاخرى غير العرب  في مناقشة القضايا المصيرية.

وطالب النائب محمد ناجي ان يكون للدول العربية دور ايجابي في العراق وان يكون ذلك ملموسا على ارض الواقع.

من جانبه رحب النائب عرفات كرم بالانفتاح العربي على العراق داعيا الى مناقشة قضايا مكونات العراق الاخرى .

اما النائب ضياء الاسدي فقد عبر عن امله بان يكون الانفتاح العربي تجاه العراق ايجابيا على مختلف الاصعدة السياسية والاقتصادية والامنية.

ونوه النائب عبدالباري الزيباري الى ان العراق مر بحروب كبيرة وانتصر في تلك الحروب وقدم العديد من التضحيات البشرية والاقتصادية مؤكدا على ضرورة دعم العراق سياسيا واقتصاديا والسعي الى اعادة فتح جميع السفارات العربية في العراق.

بدوره بين النائب حسن شويرد الى ان المهجرين والمناطق المحررة تحتاج الى اعادة اعمار مطالبا الدول العربية بأن يكون لها دور فعال في مساعدة العراق بهذا المجال.

واوضح النائب ظافر العاني بان تعطيل العراق كان له تأثير سلبي كبير على الوضع العربي عموما والازمات التي مرت بها المنطقة العربية مؤكدا على ضرورة ان يعود العراق ويلعب دوره الايجابي الفاعل في القضايا العربية المختلفة.

وبين النائب حامد الخضري ان العراق اصبح الان اقوى واكثر توحدا من السابق مشيرا الى ان الارهاب تم القضاء عليه عسكريا وان الامة العربية يجب ان تتوحد في مواجهة الارهاب فكريا .

وفي ختام اللقاء تبادل السيد رئيس مجلس النواب والسيد رئيس البرلمان العربي الهدايا التذكارية .

 

 

مجلس النواب العراقي

الدائرة الاعلامية

15/8/2017

 

 


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com