برعاية مجلس النواب.. المجمع العلمي العراقي يقيم محاضرة عن الراحل الشبيبي

 

برعاية مجلس النواب العراقي اقام المجمع العلمي العراقي اليوم الأحد 27-8-2017 محاضرة عن مسيرة الشخصية الوطنية المعروفة الراحل الشيخ محمد رضا الشبيبي.
وتم خلال المحاضرة التي عقدت في قاعة المؤتمرات بمقر المجمع العلمي العراقي وادارها الدكتور جواد مطر الموسوي الاستاذ بكلية الاداب تقديم بحوث عن الشيخ الشبيبي.
وركزت الباحثة الدكتورة ظفر التميمي في محاضرة عن ( إيجابية الفكر الاصلاحي ضمن منظومة الدولة العراقية – محمد رضا الشبيبي انموذجا) على المنهج الاصلاحي الذي كان يدعوا له الراحل ودوره من خلال إرسال الطلاب العراقيين للدراسة في الخارج عن طريق البعثات الدراسية ونقل تجارب الدول الى العراق للمساهمة في بناء المجتمع فضلا عن مساهماته الشعرية والأدبية واللغوية.
وحثت الباحثة التميمي على ضرورة ان يكون الراحل محمد رضا الشبيبي مثالا يحتذى به للسياسيين الحاليين ومحاولة إيجاد طبقة سياسية فعالة للنهوض بواقع المجتمع العراقي.
من جانبه قدم الباحث الدكتور حيدر الربيعي من كلية العلوم السياسية بالجامعة المستنصرية ورقة عن الرؤيا السياسية للشيخ الشبيبي أكد فيها على موقفه برفض العبودية والدعوة الى تحرر المجتمع فضلا عن رؤيته للسياسة الخارجية للدولة العراقية والتي كان يميل بها نحو الحياد في القضايا الدولية الكبرى ليجنب العراق الدخول في أتون الصراعات بين الدول الكبرى.
وشهدت المحاضرة حوارات ومناقشات معمقة استعرضت جوانب من حياة واراء ومواقف الشيخ محمد رضا الشبيبي حيث اجاب الباحثان عن اسئلة واستفسارات المشاركين.
وحضر المحاضرة جمع من الباحثين والأكاديميين وطلاب الجامعات وإعلاميين ومهتمين بالشان السياسي العراقي.
يذكر ان الراحل الشبيبي شغل منصب وزير معارف خمس مرات فضلا عن عضوية ورئاسة مجلس الأعيان وأخيرا رئاسة المجمع العلمي العراقي

 

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب العراقي
27-8-2017


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com