اللجنة التحضيرية  للمؤتمر الاول لتطوير استراتيجية النظام الصحي تعقد الورشة الثالثة  في وزارة الصحة

 

برعاية السيد رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري أقامت لجنة الصحة والبيئة الورشة الثالثة (محور دعم الخدمات الصحية والكوارث والازمات ) في القاعة الرئيسيّة في وزارة الصحة يوم الاحد ١٢/١١/٢٠١٧ .

وتطرق النائب هاني العقابي عضو لجنة الصحة  الى أهمية تقديم مقترحات فاعلة ومهمة من قبل الوزارات المعنية بالأزمات والطوارئ ومنها وزارات الصحة والداخلية والدفاع والمهجرين لتجاوز العقبات القانونية والتنفيذية التي كانت تقف حائلا دون تقديم الخدمات والعلاج الطارئ خلال الأزمات والكوارث .

وشدد النائب العقابي على أهمية الحضور الفاعل والخروج بتوصيات مهمة الى الجهات التشريعية والتنفيذية للخروج بقرارات وتعديلات للقوانين الحالية من اجل تحقيق انتقالة فاعلة في تطوير الخدمات الصحية خلال الكوارث والازمات .

من جانبه أكد السيد حازم الجميلي الوكيل الفني لوزارة الصحة على أهمية تحديد الاولويات والمخاطر المحيطة بالبلاد كسد الموصل وخطر انهياره وكيفية مواجهة هذه الكارثة التي يجب ان تكون التحضيرات تتناسب مع حجم الكارثة بالاضافة الى حالات الهجرة والنزوح الهائلة التي حصلت في المحافظات التي وقعت تحت سيطرة الاٍرهاب  مشددا على أهمية ان تكون الطوارئ بالشكل الذي يتناسب مع حجم الكارثة او الأزمة .

وقام  الدكتور محمود عبد الرضا مديرمركز عمليات الطوارى رئيس الورشة الثالثة و ونائبيه الدكتور محمد جبر حويد معاون مدير الصحة العامة والدكتور علي مجيد الموسوي مدير القسم الصحي في جمعية الهلال الاحمر بعرض الخطط والمقترحات حول الموضوع ووجهة نظرهم الى الاستعدادات المطلوبة ومنها تخصيص موارنة خاصة للازمات والكوارث في الميزانية العامة للدولة .

 

بدوره قدم ممثل منظمة الصحة العالمية مقترحاته ورؤية المنظمة قائلا ان العراق يمر في حالات طارئة مستمرة ويجب ان يتم الاهتمام بمفاصل البنى التحتية لتطوير قطاع الصحة في العراق وخلق حالة التكامل اذ تعطينا هذه الفرصة تقديم مقترحاتنا ونحن نؤكد استمرار واستعداد المنظمة لتقديم كل ما بوسعها لمواجهة الحالات الطارئة والازمات من خلال تبادل وجمع المعلومات من وزارة الصحة والحصول على بيانات كاملة من أجل تقديم المساعدات المطلوبة .

من جانبه قال مدير الطوارئ الصحية في وزارة الداخلية ان هناك ضرورة في توحيد اللجان الفرعية في جميع الوزارات ويثبت دور كل لجنة وتوزيع الأدوار كل حسب اختصاصه .

وبعدها قام رئيس الورشة بفسح المجال امام السادة المشاركين في الورشة ومنهم عدد من المدراء العامين في وزارة الصحة لتقديم مقترحاتهم ووجهات نظرهم حول الموضوع .

وقدم المجتمعون في نهاية الورشة مقترحاتهم الخاصة الى اللجنة التحضيرية حيث تضمنت تأسيس هيئة عليا لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث واستحداث رقم وطني موحد للإجابة على جميع الاتصالات في الحالات الطارئة وإعداد نظام طوارئ حديث يستند للمعايير الدولية والعالمية.

الدائرة الاعلامية – مجلس النواب


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com