الندوة العلمية: ( محمد رضا الشبيبي الاديب واللغوي ).

العلامة الشبيبي … الاديب واللغوي

برعاية مجلس النواب وبالتعاون مع المجمع العلمي العراقي والجامعة العراقية ومؤسسة بحر العلوم الخيرية نظمت كلية الاداب يوم الاحد المصادف 19/11/2017 ندوة علمية بعنوان ( محمد رضا الشبيبي الاديب واللغوي ).

واناب السيد رئيس الجامعة لحضور الندوة عنه مساعده للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور خميس عواد زيدان.

وحضر الندوة عضو اللجنة العلمية لمؤتمر الشبيبي في مجلس النواب والمجمع العلمي العراقي الأستاذ الدكتور جواد مطر الموسوي وعمداء كليات الهندسة الأستاذ الدكتور محمد هليل الكعبي ، وكلية العلوم الاسلامية الأستاذ الدكتور محمد شاكر الكبيسي ، وكلية القانون والعلوم السياسية الأستاذ الدكتور محمد حميد ، وكلية الاداب الأستاذ الدكتور حسين البهادلي .

كما حضرها معاونو الكليات، فضلا عن رؤساء الاقسام العلمية ونخبة من الاساتذة واعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا والاولية، وضيوف من مجلس النواب والجامعات الأخرى .

استهل الندوة بالترحيب بالحضور والاشارة الى اهمية انعقاد هذه التظاهرة التي تأتي ضمن توجه الآداب لتسليط الضوء على رموز التراث واللغة والادب والفكر والتعريف بشخوصها وهكذا فان هذه الندوة تناولت جانبا من حياة علم من اعلام العراق الا وهو الشيخ محمد رضا الشبيبي عرفانا من آداب العراقية بمنجزه العلمي الواسع لاسيما في الجانب اللغوي والادبي والفكري.

وقد استهلت الندوة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ومن ثم كلمة لرئيس قسم اللغة العربية الاستاذ الدكتور مثنى فاضل ذيب وقصيدة بالمناسبة للشاعر الاستاذ المساعد الدكتور محمد هادي رئيس قسم اللغة العربية في كلية العلوم الاسلامية جامعة الفلوجة بعنوان ( قبس من الماضي القريب ) .

جرت في هذه الاثناء جلسة القاء البحوث ومناقشتها التي ادارها العلامة جواد مطر الموسوي وجاءت البحوث تحت العنوانات الآتية : الاول: ( الفن والمستوى التصويري في شعر محمد رضا الشبيبي للأستاذ الدكتور جبير صالح حمادي والثاني: الالتزام والابداع في شعر محمد رضا الشبيبي للأستاذ الدكتور شاكر محمود السعدي والثالث روائع حضارية من ارث الشبيبي للاستاذ الدكتور يوسف خلف محل تلا ذلك بحث بعنوان لغة الشبيبي عرض وتقويم للاستاذ المساعد الدكتور محمود فوزي عبد الله واختتمت البحوث بجهد مماثل للدكتور علاء طالب عبد الله بعنوان محمد رضا الشبيبي بين ابداع الفكر ومثاقف السياسة ، وقد إضافة تعليقات الأستاذ الدكتور الموسوي ، أجواء علمية رائعة ولاسيما في التاريخ الحديث وموسوعيته المعروفة بين المثقفين العراقيين .

والقى الشاعر عبد الله عارف قصيدة بعنوان (الشبيبي يخاطب الشباب مرة اخرى).

واختممت الفعالية بتوزيع دروع الندوة على الضيوف المشاركين.

كما اطلع السادة الحضور والضيوف على معرض الصور الفوتوغرافية الذي اقيم على هامش فعاليات الندوة وسلط الضوء على جانب من حياة الشيخ محمد رضا الشبيبي.


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com