لجنة الأقتصاد والأستثمار تعقد ورشة بشأن مشروع تشغيل الشباب

 عقدت لجنة الأقتصاد والأستثمار يوم الاثنين 20/11/2017  برئاسة النائب احمد سليم الكناني رئيس اللجنة ورشة عمل لمناقشة مشروع تشغيل الشباب عبر اليات الاقراض الجماعية     .

وبحثت الورشة التي حضرها السادة مدراء المصارف وممثلين عن الوزارات المعنية والمستشارين والقطاع الخاص ، جملة من المقترحات الخاصة بإيجاد صيغة لتقليل التوجه صوب الوظيفة الحكومية والنهوض بالقطاع الخاص ليكون البديل الانسب لتأمين فرص العمل للشباب  “.

واكد رئيس اللجنة احمد سليم الكناني خلال الورشة ان ” هذا المشروع تقدمت به اللجنة وعقدت عدة اجتماعات بالمعنيين ، وهذه هي الورشة الثانية التي جرى فيها استضافة الجهات التنفيذية صاحبة الشأن والتي ستعمل وفي حال اقرار المشروع على تبني التنفيذ وتذليل كافة العقبات التي تواجه التنفيذ  “.

من جهته اوضح المشرف على المشروع الدكتور اسماعيل العبودي ، ان ” الهدف من المشروع هو تغيير استراتيجية الاقراض التي تتبعها الحكومة والموجهة نحو الشباب العاطلين ، وبدلا من منحهم مبالغ محدودة لاستحداث مشاريع صغيرة اغلبها حرفية او شراء مركبات حمل او نقل خاص ، يتم انشاء مجاميع من المشمولين بالقروض لتأسيس شركات او مشاريع متوسطة من اموال قروضهم بالاعتماد على ما يقدمه المطور من جدوى “.

مضيفا ان ” المعروف عن المشاريع المتوسطة تكون اكثر جدوى وتأثيرا بالاتجاه التنموي واكثر فائدة للاقتصاد الوطني ، ناهيك عن ان هذه المشاريع ستشغل ايدي عاملة اكثر من المشاريع الفردية والصغيرة ، وهنا سيتم خلق فرص عمل بديلة عن القطاع الحكومي الذي لم يعد قادر على استيعاب اعداد اكبر من الحالية “.  

وخلصت الورشة بوضع عدة توصيات مكملة لتوصيات الاجتماع الاول منها “تشكيل لجنة مشتركة تضم في عضويتها اعضاء من مجلس النواب واللجان المختصة وممثلين عن الوزارات والدوائر غير المرتبطة بوزارة ، مع ممثلين عن منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

كما جرى تحديد مهام اللجنة ومواعيد بدء وانتهاء مهامها ، وعقد اجتماعات مع الجانب التنفيذي في الحكومة ، والاستعداد لإصدار تشريع يكون اطار رسمي لعمل القائمين على المشروع “.


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com