مجلس النواب يرعى الجلسة الحوارية الاولى في مؤتمر العلامة الشبيبي

برعاية مجلس النواب عقد المجمع العلمي العراقي  ومؤسسة بحر العلوم الخيرية اليوم الاربعاء الجلسة الحوارية الاولى ضمن فعاليات المؤتمر الخاص بمناسبة مرور نصف قرن على رحيل الزعيم الوطني محمد رضا الشبيبي الذي يقام تحت شعار (الشبيبي اصالة التاسيس وتجدد العطاء).

وشهدت الجلسة التي اقيمت في القاعة رقم 1 بمبنى المجلس تقديم مجموعة من البحوث منها (الحماسة في شعر الشبيبي )للدكتور محمد جاسم حور الذي اشار الى تجلي الحماسة في معانيها القديم والحديث في شعر الشبيبي في البعد الوطني المتمثل في حديثه عن وطنه الام  العراق منوها الى الدفاع عن العراق ضمن شعر الشبيبي بوجه العدو المعتدي المستعمر أو في تشخيص علله وأمراضه الذاتية من فساد وظلم وجهل وتخلف.

كما بين الدكتور محمد جاسم المشهداني في بحثه عن (روية تاريخية في منهج الشيخ الشبيبي في كتابه أدب المغاربة والاندلسيين في اصوله المصرية واصوله العربية) تميز منهجه بتصحيح بعض الأخطاء العلمية وكان مصدره المهم في هذه الدراسة عن الأندلس مخطوطة الجريدة اضافة الى كتاب المعجب للمراكشي.

من جانبه تناول الدكتور فليح  كريم الركابي في بحثه عن ( العلامة الشيخ محمد رضا الشبيبي مجموعة رجال في رجل)  الشخصيات التي كان يتمتع بها الشبيبي من شخصية الوزير ورجل العلم ورجل الدين والرحالة والباحث في اللغة والأدب والتحقيق والشاعر .

فيما قدم الباحث الدكتور فاضل عبود خميس التميمي بحثا يخص (قراءات نقدية في مقدمة ديوان الشبيبي) تناول فيه ان اهم ما في مقدمة الشبيبي تخص تقويم حالة العراق السياسية والاجتماعية  كما ان هدفه إيجاد نظام تحترم فيه الحقوق والحريات.

من جانبه انصب بحث الدكتور ابراهيم  العاني عن ( الشبيبي شاعر النهضة ورائد الوحدة) على الإسهامات الكبيرة للعلامة الشبيبي في مجال الشعر العربي بشكل عام والعراقي بشكل خاص.

وقدم الباحث الدكتور يوسف ابراهيم القريشي بحثا يخص (إسهامات الشيخ الشبيبي في مناقشات مجلس النواب العراقي في العهد الملكي)وكيف كان للراحل دور كبير في اثراء مناقشات القوانين والقرارات والحنكة السياسية وكاريزما التي يتمتع بها الشيخ الشبيبي و كانت محط احترام الجميع.

من جانبه قدم الدكتور اياد عبد الودود الحمداني والدكتور سعد جمعة صالح الدليمي بحثا بعنوان(صور العراق في شعر محمد رضا الشبيبي) والذي أكدا  فيه على انفراد الشيخ الشبيبي في وصف وطنه العراق من خلال صور شعرية غاية في الروعة والجمال.

و أشار الدكتور حامد ناصر الظالمي في بحثه الموسوم ( الشيخ الشبيبي ودراسته اللهجية) الى الدراسات التي ساهم بها العلامة الراحل عن اللهجة العراقية.

وكان البحث الأخير مقدم من الدكتور عبد اللطيف حمودي الطائي (الشبيبي ودوره الريادي في ارساء قواعد الحركة العلمية) ركز على حب الشيخ الشبيبي للعلم والتعلم والذي يعتبر من العلماء الموسوعيين الذين أفنوا زهرة عمرهم في خدمة العلم والتعليم والتربية والأدب ومحاربة الأمية والجهل.

 

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب العراقي

22/11/2017


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com