مجلس النواب يضيف الجلسة الحوارية الثانية ضمن اعمال مؤتمر العلامة الشبيبي

برعاية مجلس النواب عقد المجمع العلمي العراقي  ومؤسسة بحر العلوم الخيرية اليوم الاربعاء الجلسة الحوارية الثانية ضمن فعاليات المؤتمر الخاص بمناسبة مرور نصف قرن على رحيل الزعيم الوطني محمد رضا الشبيبي الذي يقام تحت شعار (الشبيبي اصالة التاسيس وتجدد العطاء).

وشهدت الجلسة التي اقيمت في القاعة رقم 1 بمبنى مجلس النواب تقديم مجموعة من البحوث منها بحث للدكتور محمد حسين علي زعين عن ( الشيخ محمد رضا الشبيبي في رحاب المجمع العلمي العراقي) اشاد فيه بالدور الكبير للراحل في اثراء المجمع العلمي العراقي بدا من انتخابه اول رئيس للمجمع مرورا بأهم لجان المجمع التي عمل فيها مع الاشارة الى المنجز البحثي أو مقالات ضمنتها مجلة المجتمع العراقي.

بدوره بين الدكتور عبد القادر جبار في بحثه الخاص ب (نسق النص نسف الثقافة وعي الذات والهوية في شعر الشبيبي) روية الشبيبي للذات والهوية الوطنية والتي أخذت حيّز كبير من شعره.

 و في السياق ذاته قدم كل من الدكتور فاضل محمد رضا والدكتورة ريم محمد الطيب بحثا عن (المتخيل التاريخي في شعر الشبيبي) أكدا  فيه على دور التاريخ في شعر الشبيبي.

من ناحيته ركز الدكتور عامر صلال راهي في بحثه( استشراق المستقبل في شعر محمد رضا الشبيبي بين القصدية والعشوائية قراءات تأويلية في الواقع العربي المعاصر) على عبقرية الشبيبي في قراءة المستقبل في شعره.

كما اشاد الدكتور انور شناوي ذياب في بحثه عن ( اثر الشيخ محمد رضا الشبيبي في مجمع اللغة المصري)بالدور الكبير للراحل في مجمع اللغة المصري.

بدورهما اكد كل من الدكتور خالد حمودي العزاوي والدكتور مصطفى عبد الستار مول في بحثهما عن (القيم الاخلاقية في شعر محمد رضا الشبيبي) على أن الشبيبي كان دائما ما يدعو الى الأخلاق في شعره لانه يعتبرها ركيزة مهمة في بناء المجتمعات المتحضرة .

من جانبه أوضح الدكتور احمد جاسم مسلم الخيال في يحثه الخاص ب (الدعوة الى الإصلاح في شعر محمد رضا الشبيبي) بان الراحل كان مصلحا اجتماعيا ويتضح ذلك جليا من خلال قصائده التي كان دائما ما يخاطب بها الشعب ويحثه على الاهتمام بالعلم والتربية والتعليم والقضاء على الفقر والجهل في المجتمع

وفي ختام الجلسة قدم الدكتور وسام حسين جاسم العبيدي بحثا يخص ( اثر البيئة في التجديد والتقليد في منجز الشاعر محمد رضا الشبيبي) تناول فيه بيئة الراحل الشبيبي في النجف الأشرف وكيف ساهمت في بناء قدراته وصقل مواهبه التي أنجبت فيما بعد واحد من إعلام العراق المعاصر.

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب العراقي

22/11/2017


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com