مجلس النواب يقيم المؤتمر الأول لأعداد القادة السياسيين والدبلوماسيين

برعاية الدكتور سليم الجبوري رئيس مجلس النواب ، أقام المجلس يوم الأربعاء 31/1/2018 المؤتمر الأول لأعداد القادة السياسيين والدبلوماسيين بالتعاون مع مركز الجسر للتدريب والتنمية البشرية ومنظمة الأنغام للتدريب والمساعدات الأنسانية وتحت شعار (اعداد القادة ركيزة اساس لبناء العراق ) ، بحضور عدد من السادة النواب وممثلين عن مجموعة من منظمات المجتمع المدني واساتذة جامعات.

وافتتحت المؤتمر النائبة انغام الشموسي رئيسة اللجنة التحضيرية بكلمة ، دعت فيها الى ايجاد الية لأعداد القادة السياسيين والدبلوماسيين وبناء اكاديميات متخصصة لأعداد كفاءات سياسية ونخب وكوادر وفق احدث البرامج وتكون شبيهة بالأكاديميات العسكرية المتخصصة بالطيران والأركان .

كما دعت الشموسي الى انشاء اكاديمية خاصة بمكافحة الفساد .

واشارت الى ان من اهم العوامل التي يحتاجها العراق لاعداد القائد السياسي او الدبلوماسي هو قدرته على تحقيق الأهداف التي اعلنها امام الشعب في خطابه السياسي .

وأكد السيد علاء عبد الكريم رئيس منظمة الجسر للتدريب والتنمية البشرية في كلمته ان المرحلة الحالية في العراق تتحتم بأيجاد قادة حقيقيين والسير بالعراق نحو ما يصبو اليه من تحقيق كافة اهدافه .

واضاف ان اختيار القادة ليس بالأمر السهل ويحتاج اطر ومقومات تتوفر في الشخص المناسب لهذه المهمة وبما يتناسب وحجم المسؤولية على عاتقه .

وقدم الدكتور سعدون جلوي التدريسي في كلية العلوم السياسية في جامعة ميسان بحثا بعنوان (شروط القيادة الحقيقية وانواع القادة والبيئة الملائمة لأعداد القادة ).

وناقش المؤتمر اهم ما جاء في البحث المقدم .

وانهى المؤتمر اعماله بالتوصيات الأتية :-“بعد عرض فكرة الدعوة لأنشاء اكاديمية اعداد القادة ومن اجل ان يكون المشروع حقيقة واقعية وايجاد قادة من الصنف الثاني تكون رديفة ومساهمة في رسم السياسات ووضع استراتيجية للحكم الرشيد في العراق ولأنجاح المشروع فأننا ندعو الى :-

1-ضرورة التواصل المستمر بين مؤسسات الحكم في العراق وبين المنظمات التي تعمل في مجال تطوير الكفاءات لاسيما القيادية منها .

2- ضرورة تسهيل مهام عمل الأكاديمية في دوائر الدولة الرسمية من اجل زيادة الفعالية في الاداء .

3- التنسيق بين مجلس النواب والحكومة من اجل فتح دورات لخلق قاعدة من القياديين لادارة مؤسسات الدولة في مختلف الميادين .

4- تقديم الدعم المعنوي واللوجستي لهكذا مشاريع من قبل الحكومة ومن اجل تحقيق اهدافه المنشودة .

5- ضرورة التنسيق بين الأكاديمية والجامعات العراقية ذات العلاقة للأستفادة من تراكم الخبرات الموجودة لدى الجامعات .

6- ضرورة التواصل مع المحيط الاقليمي والدولي للأستفادة من التجارب الاخرى في مجال تأهيل القادة .

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب

31/1/2018


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com