لجنة الشهداء تعقد اجتماعا مع اللجنة الدولية لشؤون المفقودين في بغداد

عقدت لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين برئاسة النائب عبد الاله النائلي رئيس اللجنة وحضوراعضاء اللجنة اجتماعاً مشتركاً مع اللجنة الدولية لشؤون المفقودين برئاسة السيدة كاثرين بومبرج رئيسة اللجنة يوم الاحد 4/3/ 2018 بحضور السيدة لينا لارسون رئيس اللجنة في العراق والسيد عقيل الموسوي رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان بمقراللجنة الدولية لشؤون المفقودين في بغداد.

 

وتم خلال اللقاء عرض عمل اللجنة الدولية لشؤون المفقودين للسنوات السابقة والسنة الحالية  بمجال البحث عن المفقودين واستكشاف هوية رفاة المقابر الجماعية .

وبينت السيدة كاثرين ان اللجنة الدولية اصبحت من اللجان الدولية المعترف والمسجلة في الامم المتحدة، ولغرض استمرارية عمل اللجنة الدولية لشؤون المفقودين في العراق نحتاج الى عقد اتفاقية وكذلك نحتاج الى جهة واحدة معنية للعمل معها كون تعدد الجهات تسبب ارباكاً وتأخيراً في انجاز المهام .

واضافت بومبرج ان اعمال اللجنة مستمرة ميدانيا في كثير من المواقع مثل سبايكر و سنجار وغيرها من المدن العراقية التي تعرضت الى الارهاب والحروب.

من جهته اشاد رئيس لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين النائب عبدالاله النائلي بعمل اللجنة الدولية لشؤون المفقودين في العراق من خلال تدريب وتطوير الكادر الوظيفي وفرق البحث عن المفقودين وفتح المقابر الجماعية فضلاً عن الدعم الكبير الذي قدم من قبل اللجنة للجهات التنفيذية في العراق مؤكدا استعداد لجنة الشهداء للتعاون في   تعديل او تشريع القوانين التي تعمل على تسهيل الاجراءات بما فيها توقيع الاتفاقية في حال ورودها الى مجلس النواب كون القضية انسانية و تشمل جميع اطياف الشعب العراقي.

وطالب رئيس لجنة الشهداء النيابية  بنقل تجربة البوسنة الى العراق كونها تتمتع بامكانيات عالية في التعرف على هويات المفقودين وانشاء قواعد بيانات للمعلومات وارشفتها.

 

من جانبه بين السيد عقيل الموسوي رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان امكانية العمل المشترك في هذا المجال مع اللجنة الدولية لشؤون المفقودين لان المفوضية قطعت شوطاً كبيرا في ارشفة المعلومات وانشاء قاعدة بيانات متكاملة يمكن الاستفادة منها، وكذلك امكانية الاستعانة المفوضية بالخبرات والتجارب التي قامت بها اللجنة الدولية لشؤون المفقودين .

وفي نهاية اللقاء قدمت السيدة كاثرين بومبرج شكرها الى لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين على تلبيتها الدعوة مؤكدأ حرصها على ان يكون للجنة البرلمانية الدور الكبير في انجاح هذه المشاريع.

 

 


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com