النائبة انتصار الجبوري تهنئ المرأة العراقية باليوم العالمي للمرأة

اتقدم بأسمى ايات التهاني والتبريكات للمرأة العراقية في اليوم العالمي للمرأة،هذا اليوم الذي نجحت فيه النساء  في العالم باعلاء صوتهن ،وتحقيق مطالبهن في نيل المساواة واثبات دورهن الفاعل في الحياة…
اننا اذ نتحدث عن اليوم العالمي للمراة،لا ننسى ماعانته العراقيات من ظلم عصابات الدواعش الاشرار الذين اذاقوها، وعائلتها صنوف العذاب والويل من تجويع واهانة وسبي وبيع ومعاملة تفتقر لابسط مقومات الانسانية.
وعلى الرغم من نجاح القوات العراقية بتطهير المدن التي اكتوت منها،الا ان الالاف من العوائل لا تزال تقطن مخيمات اللجوء،وسط بيئة تفتقد لادنى مقومات الصحة والظروف الانسانية السليمة..ناهيك عن الظروف الامنية  المثيرة للقلق التي لا تزال تتربص ببعض المدن العراقية.
وعلى الرغم من مطالبتنا بتشريع قانون الحماية من العنف الاسري،الذي تمت قراءته لمرتين في مجلس النواب،الا انه لا يزال يواجه بالرفض من قبل البعض الذين لا يرونه منسجما مع ( استقرار العائلة العراقية)…ليس هذا فحسب،بل اننا طالبنا بالغاء المادة 398 من قانون العقوبات التي تعفي مغتصب الفتاة من العقوبة في حال الزواج بها،الا ان الدورة الانتخابية توشك على الانتهاء دون التوصل الى اقراره….
لقد اطلق ائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة مشروع الاتفاقية العربية لمناهضة العنف ضد المرأة والفتاة والعنف الاسري،خلال مؤتمره الاقليمي الذي احتضنته جامعة الدول العربية في شهر ديسمبر من العام 2016،ومن المؤمل ان تكون الاتفاقية انطلاقة لتلبية احتياجات المراة العربية وتعزيزا للتشريعات التي تحميها من العنف.
اننا نأمل ان يكون العراق رائدا في سن القوانين التي تحمي المرأة والفتاة والطفل ،وعونا لهم على تحقيق ادوارهم في حياة حرة تخلو من اي شكل من اشكال العنف .

النائبة

انتصار الجبوري
عضو لجنة المرأة والأسرة والطفولة
732018

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com