همام حمودي يطالب بوضع حلول لمشكلة الأمن المائي ويدعو البنوك لاطلاق القروض الداعمة للمشاريع المنتجة

خلال رعايته ندوة لدعم المنتج الوطني ..
همام حمودي يطالب بوضع حلول لمشكلة الأمن المائي ويدعو البنوك لاطلاق القروض الداعمة للمشاريع المنتجة

 

دعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب الشيخ د. همام حمودي العراقيين الى الاعتماد على الذات في مواجهة التحديات الاقتصادية، وعدم انتظار شفقة الخارج وحلوله، مؤكداً أن دعم المنتج الوطني والنهوض بالصناعة والزراعة هو الحل لمواجهة الأزمات الاقتصادية للبلد ومكافحة البطالة وحماية المال العام، وداعيا لتكريم المبدعين.

جاء ذلك في كلمة افتتح بها الورشة الخاصة بدعم المنتج الوطني التي أقامتها صباح اليوم منظمة النخب والكفاءات العراقية بالتعاون مع وزارتي الزراعة والصناعة تحت شعار (دعم المنتج الوطني سبيلنا لتحقيق أمننا الاقتصادي).

واستعرض الشيخ حمودي ما حققته حملته الوطنية من نتائج إيجابية، وتحديات الاستيراد والتهريب عبر المنافذ الحدودية والعزوف عن شراء المنتج المحلي، مشدداً بالقول: المال العراقي يجب أن يبقى في العراق وأبناؤنا من العاطلين عن العمل هم أولى بفرص التشغيل ، وعلينا الاعتماد على الذات والبدء بالنفس في معالجة الاخفاقات بروح شجاعة ومثابرة وتعاون الجميع.

واشار د. حمودي ضرورة وضع حلول لمشكلة الأمن المائي لما تشكله من خطر على الزراعة ، داعياً الى ترشيد استهلاك المياه، بجانب وضع القيود على الاستيراد، وتشجيع البيت المنتج بدلاً من البيت المستهلك، وتوفير بيئة استثمارية آمنة ومشجعة، وتشجيع المشاريع الصغيرة.

وثمن مبادرة الحكومة في تخصيص 5 مليار دولار لدعم المشاريع الصغيرة داعياً الوزارات والمنظمات بتقديم أفكارها في هذا المجال، في نفس الوقت الذي دعا البنوك الى تقديم (القرضة الحسنة) للمبدعين لتطوير مشاريعهم.
هذا وتخللت الحلقة النقاشية العديد من الحوارات واوراق العمل التي خرجت بتوصيات مهمة، فيما قام الشيخ حمودي بزيارة معارض المنتجات الزراعية على ساحة معرض بغداد الدولي.

 

 


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com