لجنة الصداقة العراقية – الأردنية في مجلس النواب ونظيرتها في مجلس النواب الأردني تعقد اجتماعا لبحث تعزيز العلاقات الثنائية 

عقدت لجنة الصداقة العراقية – الأردنية في مجلس النواب برئاسة النائب محمد نوري العبد ربه ولجنة الصداقة الأردنية – العراقية  في مجلس النواب الاردني برئاسة النائب احمد سلامة اللوزي أجتماعا يوم الاحد 842018 في مقر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ، بحضور السيدات والسادة اعضاء اللجنتين .
ويأتي الاجتماع ضمن جدول اعمال الزيارة التي يقوم بها وفد لجنة الصداقة الأردنية – العراقية الى بغداد برئاسة النائب اللوزي واعضاء اللجنة .
وفي بداية الاجتماع رحب النائب العبد ربه بالوفد الضيف ، واعرب عن سعادته لهذه الزيارة ، متمنيا لهم طيب الاقامة .
واكد العبد ربه ان اللجنة تسعى منذ تشكيلها الى تكوين علاقات مع اللجان الاخرى في البرلمانات العربية وهي تؤكد على ضرورة تواصل العراق مع محيطه العربي وان يكون للعرب دورا كبيرا ومحوريا كما كان في السابق .
واشار الى ان الخطاب العراقي هو خطاب واحد وثابت يستمده من عمقه العربي وهو باق على هذا الموقف .
ودعا العبد ربه الى تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية مع الأردن وخاصة (الدبلوماسية النيابية ) من خلال تبادل الزيارات واللقاءات وعقد الأجتماعات المتواصلة .
وشدد ان العراق تربطه بالأردن علاقات تأريخية وعشائرية وعائلية  فضلا عن العلاقات الدبلوماسية والسياسية والأقتصادية ، داعيا الى تجاوز المشكلات بين الجانبين وخاصة في مجالات الأقامة وسمة الدخول والمنفذ الحدودي المشترك بينهما .
بدوره رحب النائب حسن شويرد الحمداني عضو اللجنة برئيس واعضاء الوفد الأردني ، معربا عن سروره بهذه الزيارة .
واشاد الحمداني بالعلاقات المتميزة بين العراق والأردن وضرورة تعزيزها بشكل اكبر خدمة للشعبين الشقيقين ، كما اشاد بالموقف الاردني الواحد وحكمة قيادة الأردن تجاه كافة الأقطاب العراقية .
واكد الحمداني ان الأردن ادى دورا كبيرا وبارزا للعراق في المرحلة السابقة ، كما ساعد العراق في حربه ضد تنظيم داعش الأرهابي وساهم بشكل كبير في القضاء على هذا التنظيم .
واعرب الحمداني عن تقديره العالي للموقف الاردني في الامم المتحدة تجاه التدخلات التركية في العراق ورفضه هذه التدخلات ، متمنيا ازدهار العلاقات الثنائية بين البلدين وخاصة في المجالات التجارية والأقتصادية والنقل والاقامة والمجال الأمني .
ودعا النائب عبد الكريم عبطان عضو اللجنة  الى تقريب الأراء بين الجانبين العراقي والأردني من اجل حل الفجوات والمشكلات ، مؤكدا اننا نطمح الى عقد افضل العلاقات مع الأردن والدول العربية الأخرى .
واكد عبطان ان العراق والأردن يحتاجان الى تعاون برلماني اوسع خدمة لمصلحة الشعبين الصديقين .
وطالب عبطان بتذليل الصعوبات والعراقيل الموجودة في بعض النواحي بين البلدين وخاصة في مجالي الاقامة ومنح سمات الدخول وتسهيل الأجراءات في المنفذ الحدودي بين البلدين .
وشدد النائب علي فيصل الفياض عضو اللجنة على ضرورة زيادة حجم العلاقات الثنائية بين البلدين ، واستغلال العلاقات التاريخية والعشائرية التي بينهما في مصلحة الشعبين العراقي والأردني .
واعرب الفياض  عن أمله بتسهيل الأجراءات بين البلدين وخاصة في مجالات النقل والأقامة ومنح سمات الدخول للعراقيين والتي وصفها بالصعبة .
بدوره عبر النائب احمد سلامة اللوزي رئيس الوفدعن شكره وتقديره على حسن الأستقبال وكرم الضيافة ، مؤكدا ان الوفد يشعر بسعادة غامرة لزيارته بغداد ، معربا عن أمله بأن تنتهي الزيارة بنتائج مثمرة وناجحة وفق ما مخطط له .
وهنا رئيس الوفد العراقيين شعبا وحكومة على الانتصارات التي تحققت على تنظيم داعش الارهابي .
واكد النائب اللوزي ان الأردن ومنذ البداية كان موقفه واحد تجاه جميع العراقيين وعمل دوما ان يجمع ولا يفرق وان يكون منحازا للموقف العربي الموحد .
وشدد ان الأردن سيستمر في موقفه الداعم للعراق بدون اي مبالاة للأنتقادات التي توجه له ، ايمانا منه بالعمل على مصلحة الدول العربية ومنها العراق .
واشاد اللوزي بالعلاقات العشائرية والعائلية الحميمة التي تربط العراق والأردن ، مؤكدا على تعزيز هذه العلاقات وتمتينها بشكل فعال خدمة للشعبين الشقيقين .
واعرب عن امله ان تخرج الاجتماعات التي يجريها الجانبان العراقي والأردني بمقترحات وتوصيات للتقارب الأقتصادي والسياسي وزيادة اللحمة بين البلدين وازالة العقبات التي تقف في تطوير هذه العلاقات وخاصة في المجال الأقتصادي.
ودعا رئيس الوفد الى التركيز على اهمية اللجان النيابية بين البلدين ودورها في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية وخاصة في موضوع خط الانبوب النفطي بين البلدين والتبادل التجاري ونقل المسافرين والبضائع .
واضاف ان علينا العمل سوية لحل جميع المشكلات التي تقف في طريق تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والمساعدة على توثيق هذه العلاقة لما فيه مصلحة البلدين .
بدورهم دعا السادة النواب اعضاء الوفد الى التفاهم والحوار في حل المشكلات في مجالات النقل والكمارك والأستثمار ومد الانبوب النفطي بين البلدين ، مؤكدين على ضروة التعاون في المجال الدبلوماسي النيابي من اجل الوصول الى مرحلة من التفاهمات  وايلاء الدور النيابي اهمية في حل المشكلات بين العراق والاردن .
وفي ختام الاجتماع تقرر تغيير اسم اللجنة الى لجنة الاخوة العراقية – الاردنية لكلا الجانبين وتبني مذكرة نيابية في مجلس النواب الأردني تدعو الى تسهيل الأجراءات في مجالات الاقامة ومنح سمات الدخول والكمارك والنقل ورفع توصيات من الجانب العراقي الى الجهات الحكومية بضرورة الأسراع في متابعة المواضيع التي طرحت في الاجتماع .
وجرى تبادل للدروع التقديرية بين رئيس اللجنتين .
الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
842018

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com