هيئة رئاسة مجلس النواب تجتمع برؤساء الكتل واعضاء اللجان لمناقشة عمل المجلس خلال المرحلة المقبلة

اجتمعت هيئة رئاسة مجلس النواب برئاسة السيد سليم الجبوري رئيس المجلس وحضور الشيخ همام حمودي النائب الاول لرئيس المجلس والسيد ئارام الشيخ محمد نائب رئيس المجلس، اليوم الاحد 21 -9-2014 ، برؤساء الكتل والسيدات والسادة اعضاء اللجان النيابية لمناقشة عمل المجلس خلال المرحلة المقبلة.
واكد السيد الجبوري في مستهل الاجتماع الذي عقد في القاعة الدستورية بالمجلس، على اهمية دور اللجان في العمل التشريعي ، داعيا الى الاسراع بحسم رئاسات اللجان النيابية لمباشرة اعمالها وان تقدم اللجان المؤقتة تقارير عن القضايا الموكلة لها وخاصة مجزرة سبايكر والموازنة المالية والنازحين ، حاثا على ضرورة ان يكون مجلس النواب منتجا على صعيد اصدار القوانين التي تهم المواطنين.
وتناول المجتمعون التوقيتات الزمنية لعمل المجلس خلال الفترة المقبلة بالاضافة الى موقف مجلس النواب من الاهتمام بالعراق والدعم المقدم له لمواجهة الارهاب بالاضافة الى مسالة انتخاب رؤساء اللجان والقوانين التي سيتم تشريعها من قبل المجلس وازمة النازحين.
وقرر الاجتماع الاستمرار بعقد جلسات المجلس الى يوم الخميس المقبل 25/9 على ان يتم استئنافها بعد عطلة عيد الاضحى المبارك لمنح فرصة للسيدات والسادة النواب لحسم مسالة رئاسات اللجان وتقديم تقارير مفصلة عن اوضاع النازحين ومتابعة احتياجاتهم .
وبحث المجتمعون الموقف من الدعم الدولي المقدم للعراق في مواجهة الارهاب اذ شدد السيد سليم الجبوري رئيس المجلس على اهمية استثمار الاهتمام الدولي بما يجري في البلاد بشكل ايجابي شرط عدم المساس بالسيادة الوطنية.
من جانبه اكد الشيخ همام حمودي النائب الاول لرئيس المجلس على ان تنظيم داعش وحد العراقيين لمواجهة الارهاب والوقوف صفا واحدا لمواجهة المخاطر ، مشيدا بالحشد الشعبي كونه قرارا مهما جاء لمجابهة خطر حقيقي ، داعيا الى حماية استقلال البلاد وسيادتها في اي موقف من التحالف الدولي ضد الارهاب.
من ناحيته لفت السيد ئارام الشيخ محمد نائب رئيس المجلس الى الحاجة لمساعدة دولية لدعم البلاد في مواجهة الارهاب مع اهمية تحديد كيفية تلقي الدعم وطريقة المساعدة ، منوها الى ضرورة اطلاع مجلس النواب على مايجري كونه مسؤولا عن الاتفاقيات المبرمة للتعاون مع الولايات المتحدة او الدول الاخرى بالاضافة الى اهمية الشروع ببناء تجربة جديدة تتجاوز نتائج التجربة السياسية السابقة.
بعدها تم الاتفاق على ان تتضمن جلسة يوم غد فقرة اصدار بيان يمثل موقف مجلس النواب حيال قضية الدعم الدولي مع التوجه لاحقا لعقد جلسة استماع في لجنة العلاقات الخارجية بالاشتراك مع لجنة الامن والدفاع وبحضورممثل عن الحكومة وتقديم تقرير الى المجلس بهذا الشان.
من جانب اخر شدد الاجتماع على ضرورة الاسراع بحسم رئاسات اللجان النيابية دون اي تاخير من اجل تفعيل عملها التشريعي والرقابي مع اهمية اتباع المرونة في مسالة انتخاب رئاساتها، فضلا عن الاتفاق على مباشرة لجنة مشكلة برئاسة النائب الاول لرئيس المجلس لوضع الية للتعاطي مع مشاريع القوانين الموجودة للمجلس لعرضها في الجلسات المقبلة.
وطرح خلال الاجتماع افكارا عدة لمعالجة اوضاع النازحين في كربلاء والنجف من اجل تقديم افضل الخدمات لهم حيث ابدى نائب رئيس مجلس النواب ئارام الشيخ محمد استعداد اللجنة النيابية الخاصة بهذا الملف لاستقبال المقترحات التي تسهم بمعالجة اوضاع النازحين الصعبة.
الدائرة الاعلامية
مجلس النواب العراقي
21-9-2014


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com