برعاية الرئيس الجبوري لجنة الزراعة تنظم مؤتمراً للمياه

برعاية السيد سليم الجبوري رئيس مجلس النواب العراقي ، نظمت لجنة الزراعة والمياه والاهوار وبرئاسة النائب فرات التميمي رئيس اللجنة اليوم الاربعاء 27/5/2015 مؤتمراً للمياه عالي التخصص لصناع القرار تحت شعار” المياه في العراق أولوية التشريع والتنمية والتفاوض”.

وفي مستهل المؤتمر الذي عقد في القاعة رقم (1) في المجلس وبحضور السيدات والسادة اعضاء لجنة الزراعة وعدد من السادة النواب وممثلين عن وزارتي الزراعة والموارد المائية وعدد من المختصين ، شدد السيد سليم الجبوري رئيس المجلس في كلمه القاها نيابة عنه المستشار القانوني السيد صباح الكربولي بان العراق يواجه تحديا لايقل عن اي تحدي آخر مما قد يؤثر على الواقع الزراعي والاقتصادي.
ولفت الى ان”الماء هو شريان الحياة وعصبها وفقدانه يعني خسارة نصف المعركة وعلى من يتصدى للمسؤولية أن يعي أهمية وضع حلول ناجعة تسهم في رسم سياسة مائية تضمن حصة البلاد من المياه من الدول المتشاطئة.
وأكد على ضرورة تظافر الجهود والطاقات وعقول تتحدث بالارقام والجداول لا بالتوقعات من أصحاب الخبره الذين نتسم فيهم خيراً لانقاذ العراق من الازمة المائية.
من جانبه أوضح النائب فرات التميمي رئيس لجنة الزراعة واليماه والاهوار أن المؤتمر يأتي متزامناً مع الظروف الحرجة والصعبة التي تمر بالبلاد ، منوها الى ان “أزمة المياه تتكون من عاملين مهمين هما التغيرات المناخيه وقلة الواردات المائية من دول الجوار المتشاطئة.”
وبين النائب التميمي بأن حجم مياه العراق 70% من دول الجوار أغلبها من تركيا ومن أيران مشيراً بأن محافظات الوسط والجنوب تعتمد بزراعتها على المياه من نهري دجلة والفرات والنقص الحاصل الحالي أدى الى التجاوز على الحصة المائية لها.
كما شدد النائب فرات التميمي على ضرورة حل المشاكل مع تركيا دبلوماسياً عبر التفاوض الذي يضمن العدالة في حصة العراق من المياه ، مؤكداً بأن لجنته تسعى لتشريع قانون المجلس الاعلى للمياه في هذه الدورة كونها تنظر بان هذا القانون يسهم في حل كبير لمشكلة المياه في البلاد.
من جهتها لفتت النائبة شروق العبائجي نائب رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار الى تزايد الحاجه الوطنية للمنظومة المائية مشيرة الى ان هذه الحاجة تأتي عن طريق تشريع قوانين خاصة للمياه وتنفذ بسرعة من قبل الحكومة خصوصا ان الحل الامثل بالتفاوض الدبلوماسي مع الدول المتشاطئة”.
وأكدت النائبة العبائجي على ان العراق يمر بظروف مائية صعبة، مطالبة أصحاب القرار باتخاذ اجراءات اصلاحية سريعة للحد من ظاهرة شحة المياه في العراق.
وتمخض عن المؤتمر توصيات تناولت ثلاثة محاور تتعلق بالجانب التشريعي والتفاوض والتنمية.
(نص توصيات توصيات المؤتمر التخصصي لصناع القرار المياه في العراق)

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب العراقي
27/5/2015


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com