لجنة السياحة والاثار تنظم معرضا للصور عن جرائم داعش ضد المواقع الاثارية

نظمت لجنة السياحة والاثار يوم الخميس 28/5/2015 معرضا للصور الفوتوغرافية عن جرائم تنظيم داعش الارهابي ضد المواقع الاثارية والمراقد الدينية .

واكد النائب علي المالكي رئيس اللجنة في كلمة له خلال افتتاح المعرض الذي اقيم في باحة المجلس وبحضور السيدات والسادة اعضاء اللجنة أن العراق يتعرض الى هجمة شرسة يشنها الارهاب ضد الانسانية وتراثها، مبينا أن ما قام به تنظيم داعش الارهابي يعد هجوما مروعا يراد منه محو تاريخ العراق العريق.

ولفت رئيس اللجنة الى ان الارهابيين يدمرون الاثار بأسم الدين لكن الرسول (ص) والخلفاء لم يهدموا اثار الجزيرة العربية ومصر والشام والعراق عند الفتوحات الاسلامية “، موضحا الى ان بشاعة جرائم داعش هدفها نشر الفساد وتدمير حضارة عمرها اكثر من سبعة الاف سنة .

وتلا النائب المالكي توصيات اللجنة التي شددت على اهمية تشكيل فريق للتحقيق في تورط جهات دولية في سرقة الاثار العراقية والعمل على تعقب اماكنها وإعادتها، فضلا عن مطالبة جميع المنظمات الدولية بإتخاذ موقف دولي موحد إزاء أعمال تنظيم داعش الارهابي التي يقترفها ضد الشعب العراقي.

وطالبت اللجنة بتوثيق الحكومة للجرائم التي يرتكبها التنظيم الارهابي وأقامة دعاوى قضائية في المحاكم العالمية المختصة، بالاضافة الى مطالبة الدول الاقليمية بالالتزام بمعاهدة اليونسكو لعام 1970 للحفاظ على الاثار والتراث .

وتضمنت توصيات اللجنة، مناشدة القوات العراقية وأبطال الحشد الشعبي والبيشمركة وابناء العشائر والقوة الجوية بتوخي الدقة اثناء العمليات العسكرية للحفاظ على المواقع الاثرية .

وتضمن المعرض 32 صورة جسدت حجم الدمار والتخريب الذي طال مواقع اثرية وتاريخية والمراقد الدينية الاسلامية والمسيحيية والايزيدية في محافظتي نينوى وصلاح الدين .


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com