بحضور الرئيس الجبوري لجنة المرحلين والمهجرين تنظم ورشة عمل بشان عودة النازحين لمناطقهم المحررة

برعاية وحضور الدكتور سليم الجبوري رئيس مجلس النواب أقامت لجنة المرحلين والمهجرين والمغتربين يوم الاثنين 23/11/2015 ورشة عمل لدراسة السبل الكفيلة لعودة النازحين للاراضي المحررة.
وشدد السيد رئيس مجلس النواب في كلمته خلال الورشة التي اقيمت في احدى قاعات المجلس على “ان مأساة النازحين اصبحت تحديا صعبا ومهما للدولة، فهي تزداد تعقيدا وصعوبة يوما بعد اخر، وتضع على كاهلنا أثقالا جديدة، تتطلب مبادرات عملية في بياناتنا ومؤتمراتنا”.
واكد الرئيس الجبوري على “ان قضية ادراج مخصصات إضافية للنازحين في الموازنة امر في غاية الأهمية مع انه يشكل تحديا كبيرا بسبب قلة الموارد وزحمة المتطلبات التشغيلية لمفاصل الدولة” لافتا الى ان “هذا الامر يقف في واحدة من اهم أولوياتنا جنبا الى جنب مع قضية دعم المعركة بتشكيلاتها الفاعلة في الميدان” داعيا مجلس النواب والكتل السياسية الى “دراسة الطلب والنظر فيه مليا قبل إقرار الموازنة خلال الايام القادمة وضمن الفصل التشريعي الحالي وقبل نهاية هذا العام “.
ودعا السيد سليم الجبوري رئيس مجلس النواب لجنة التربية في مجلس النواب الى” الاسراع في إعداد تقرير مفصل عن حالة الالتحاق بالدراسة لهذا العام وتحميل جميع الجهات المعنية مسؤولية الاسراع بالحلول لضمان وتدارك عدم خسارة هذا العام بالنسبة لأبناءنا النازحين” ، مطالبا لجنة العشائر بـ”التدخل في حال قيام نزاعات عشائرية في المناطق التي رجع اليها النازحين وتضييق هذه المشكلة وتطويقها بحكمتهم وقدرتهم على إيجاد الحلول المطلوبة لكل مشكلة ضمن ظروفها ومعطياتها.”
من جهته اكد النائب رعد الدهلكي رئيس لجنة المرحلين والمهجرين والمغتربين في مستهل الندوة التي حضرها عدد من رؤساء وممثلي الكتل النيابية والسيد وزير الهجرة والمهجرين والسادة محافظي ورئيس واعضاء مجالس محافظات ديالى والانبار وصلاح الدين ونينوى وكركوك بابل على تركيز اللجنة على عودة النازحين الى مناطقهم المحررة منذ بداية الدورة النيابية الحالية كونها اساسا لحل مشاكلهم.
واشار النائب الدهلكي الى المعاناة الحقيقية التي يعيشها النازحين بسبب الظروف الاقتصادية والمعيشية في ظل الوضع الاقتصادي والامكانات القليلة لدى الحكومة .
ودعا النائب الدهلكي الى استنفار الجهات الامنية لتوفير الامن لعودة النازحين الى مناطقهم المحررة والتأكيد على دور مجالس المحافظات والمحافظين في تأدية دورهم لعودة النازحين وتسهيل الاجراءات من خلال التنسيق والتعاون مع الوزارات الخدمية والمعنية بشؤون النازحين والمحافظات المستضيفة لهم ، مشددا على اهمية قيام الحكومة بتمويل صندوق اعمار المناطق المتضررة من الارهاب وتوفير 3 تريليون دينار لدعم النازحين .
بدوره لفت وزير الهجرة والمهجرين السيد جاسم محمد الى صعوبة مهمة الوزارة لمساعدة النازحين في ظل الاعداد الكبيرة لهم والتي بلغت نحو 3 ملايين و300 الف نازح متوزعين على اغلب المحافظات بشكل غير متساوي.
واشار السيد وزير الهجرة خلال كلمته في الندوة الى ان المشكلة الراهنة لاتتعلق بالنزوح وانما بالاستقرار والاستمرار في البقاء بالمناطق التي نزح اليها النازحين والتي تكمن بتوفير الاحتياجات الضرورية ، مضيفا ان وزارته استلمت فقط 57 % من المخصصات التي تم رصدها الى النازحين والبالغة تريليون دينار.
واكد الوزير ان عودة النازحين الى مناطقهم المحررة مقرونة بالاوضاع الامنية والعسكرية الى هذه المناطق والجهود الشعبية والسياسية والعشائرية والدينية بتهيئة الاجواء النفسية لعودة النازحين بعيدا عن الخوف وعمليات الانتقام والثأر كذلك توفير الخدمات الاساسية لهذه المناطق ، مشيرا الى ان مليون نازح حاليا لديهم الاستعداد للعودة في حال توفر الظروف المناسبة .
وتخلل ورشة العمل عرض فلم وثائقي يجسد معاناة النازحين والظروف الصعبة التي يعيشونها في مخيماتهم.
وتمخضت نتائج ورش العمل التي اقامها ممثلي المحافظات النازحة بناءا على دعوة النائب رعد الدهلكي رئيس لجنة الهجرة والمهجرين بالدعوة الى تشكيل غرفة عمل مشتركة في كل محافظة تتضمن لجان خدمية وامنية لتنظيم عودة النازحين الى مدنهم والتاكيد على اجراء مصالحة وطنية وعشائرية في المناطق التي احتلت من قبل تنظيم داعش الارهابي فضلا عن اهمية ان يكون للعشائر دور بارز باجراء المصالحة ودعوة الحكومة المركزية لتامين المبالغ الكافية لاعمار المناطق المحررة والتي تضررت نتيجة العمليات العسكرية التي حدثت فيها وجعل القرار الامني خاص بكل محافظة وعدم تنوع التشكيلات الامنية فيها بالاضافة الى دعوة المجتمع الدولي بالمساهمة الفاعلة باعادة اعمار المناطق المحررة.
من جانبه دعا رئيس لجنة العشائر النائب عبود العيساوي الى اشراك شيوخ القبائل والعشائر مع اللجان الحكومية في المناطق المحررة للمساهمة باعادة النازحين واجراء المصالحة الميدانية من خلال دفع الدية للاشخاص الذين قتلوا في تلك المناطق من قبل عصابات داعش الارهابية.
وتم خلال ورشة العمل الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيقية برئاسة الدكتور سليم الجبوري رئيس مجلس وعضوية كل من رؤساء لجان المهجرين والعشائر والامن والدفاع والصحة والمراة والطفولة ووزير المهجرين بالاضافة الى المحافظين ورؤساء مجالس المحافظات المعنية على ان يحدد موعد اللقاءات لاحقا ، فضلا عن ضرورة مصادقة مجلس النواب على اللجنة المشكلة ليكون دورها اكثر فعالية وحضورا.


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com