اللجنة الدائمة للشؤون الاقتصادية والبيئية في اتحاد المجالس الاسلامية تتبنى في اجتماعها الرابع 11 قراراً

اللجنة الدائمة للشؤون الاقتصادية والبيئية في اتحاد المجالس الاسلامية تتبنى في اجتماعها الرابع 11 قراراً

2016-01-22

عقدت اللجنة الدائمة المتخصصة بالشؤون الاقتصادية والبيئية اليوم الجمعة 22/1/2016 الاجتماع الرابع ضمن اعمال مؤتمر اتحاد مجالس الدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي والمنعقد في بغداد والذي تبنى 11 قراراً بعد مناقشتها .
وفي مستهل الأجتماع الذي عقد بمشاركة 12 دولة اسلامية وأفتتحه السيد علي أصغر محمدي الامين العام المساعد لأتحاد مجالس الدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي، أنتخب النائب حارث الحارثي نائب رئيس لجنة الاقـــتصاد والاستثمار في مجلس النواب العراقي مقررا للجنة الدائمة للشؤون الاقتصادية والبيئية ورئيسا للجلسة.
وأكد النائب الحارثي في كلمة له على اهمية التضامن والتعاون من أجل إيجاد أفضل الصيغ والتشريعات التي تصب بمجال الاستثمار في البلدان العربية والاسلامية .
وركز الاجتماع على قراءة مسودة القرارات ضمن جدول اعمال الجلسة التي شملت زيادة التبادل التجاري وتخفيض الحواجز التجارية بين الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي ومواجهة العقوبات الاحادية والمتعددة الاطراف على شعوب الدول الاعضاء المفروضة عليها، بالاضافة الى التعاون البرلماني الدولي من أجل التصدي للكوارث الطبيعية خاصة تقديم الإغاثة ومكافحة العواصف الرملية والترابية والتغيير المناخي.
وتضمنت قرارات الاجتماع على تفعيل ودعم المؤسسات الاقتصادية الناشطة بمجال التنمية في العالم الاسلامي وقضايا البيئة والتنمية المستدامة، فضلا عن قراءة مشروع قرار مكافحة التصحر لا سيما في بلدان الساحل الافريقي ومشروع قرار التعاون في مجال الحفاظ على الموارد المائية في الدول الاعضاء .
وطرح خلال الاجتماع مقترحات لتشكيل هيئة هيكلية من الدول الاعضاء تأخذ على عاتقها متابعة القرارات الصادرة بالاضافة الى مواصلة تعزيز ودعم التجارة بضمنها إنشاء سوق إسلامية مشتركة من أجل زيادة التبادل التجاري بين جميع البلدان الاسلامية وتحسين الظروف في المناطق المنكوبة بالكوارث والحروب .
من جهة أخرى، قدمت النائبة ماجدة التميمي عن الوفد العراقي مقترحا لأضافته في الدورة القادمة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الاسلامية بشأن الاثار السلبية التي تكبدتها عدد من المحافظات العراقية نتيجة العمليات الارهابية والعسكرية من قبل عصابات داعش وتاثيرها على البيئة والصحة العامة .
وفي ختام الاجتماع، أكد رئيس الجلسة على ألاخذ بنظر الاعتبار جميع المداخلات والمقترحات المطروحة واعداد صياغتها لعرضها في ختام اعمال المؤتمر الحادي عشر لأتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي يومي السبت والاحد المقبلين.


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com