لجنة العلاقات الخارجية تقيم احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية

اقامت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب وبرعاية الدكتور سليم الجبوري رئيس مجلس النواب احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية يوم السبت 24/9/2016 بحضور السيد رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس القضاء الاعلى وممثل رئيس الجمهورية ورؤساء الهيئات المستقلة وممثل الامين العام للامم المتحدة اضافة الى حضور واسع من البعثات الدبلوماسية في العراق والسيدات والسادة اعضاء مجلس النواب.

و اكد الدكتور سليم الجبوري رئيس مجلس النواب في كلمته على ان الديمقراطية ليست نظاما سياسيا وليست نمطا من انماط العقد الاجتماعي وليست صيرورة اخرى للمجتمعات وعلاقاتها مع نظيراتها من جهة ومع مكوناتها من جهة اخرى انما هي اضافة الى ذلك كله خيار انساني انتجته الافكار النيرة واستلهمته الشعوب لإحقاق الحق وإشاعة العدل والمساواة وعدم التمييز بين عنصر وعنصر وعرق وعرق ولون ولون الا بالعطاء الثر والأفضل لخير الانسانية في كل مكان.

وأشار الرئيس الجبوري الى ان شعبنا الذي تجرع صنوفا عدة من الاضطهاد الخارجي والاضطهاد الداخلي وأنواعا من الكبت والحرمان وأصنافا من التكبيل والتقييد لتطلعاته ونزوعاته الخيرة البناءة ابتهل اول فرصة تاريخية ليسجل اول حالة ديمقراطية متقدمة في ألمنطقة ورغم الارهاصات الكثيرة التي صحبت تجربتنا الديمقراطية منذ الاستفتاء الاول على الدستور .

وتابع الرئيس الجبوري ” أليوم وبينما شعوب الارض جميعا ومنها شعبنا ألعراقي تحتفل باليوم العالمي للديمقراطية، فإننا نؤكد من موقع المسؤولية الوطنية والتاريخية ان الديمقراطية هي ام خياراتنا وأرجحها موضوعية  وامنعها وأقواها . مجددا العهد على ان المضي في بناء دولة المؤسسات الديمقراطية الدستورية حتى استكمالها وتطوير ما انجز منها كي تتحول الديمقراطية الى مؤسسة لإنتاج الفكر الخلاق والإبداع العالي لشعب كان ومازال وسيبقى فنارا من فنارات الحضارة الانسانية.

وشدد الرئيس الجبوري على انه ” ليس من الديمقراطية ان تذهب اصوات السلطة الرابعة مع الريح وليس من الديمقراطية ان يتسيد الفساد والمفسدون وان تترك الابواب مشرعة امام نهبهم وفسادهم وتدميرهم للبلد وليس من الديمقراطية ان يترك الحبل على الغارب امام الصائدين بالماء العكر ومتصيدي الازمات وصانعيها، وليس من الديمقراطية التنابز بالأعراق والطوائف والاتكاء على الهوية العرقية والطائفية وإهمال الهوية ألوطنية وليس من الديمقراطية ان يشاع حمل السلاح خارج اطار الدولة ورعايتها ، وليس من الديمقراطية وضع العصي امام مجلس النواب، وهو يواصل مسيرته المتوثبة في معالجة الاختلالات في الاداء التنفيذي ومحاسبة الفاسدين، وليس من الديمقراطية ان تكون المعركة ضد الفساد معركة وحيدة الجانب وتتخللها تجاذبات نفعية ومصلحية تهدر مصلحة الوطن والشعب “.

واختتم الرئيس الجبوري كلمته بالتأكيد على ” ان مجلس النواب الذي كان ومازال سلطة الشعب يؤكد مضيه في طريق جعل الديمقراطية العراقية نموذجا فذا في المنطقة ولو كره الكارهون “.

بدوره نبه النائب عبد الباري زيباري رئيس لجنة العلاقات الخارجية في كلمته الى اهمية العملية الديمقراطية في العراق الجديد , مبينا انها جاءت ثمرة الدماء والتضحيات التي قدمها ابناء الشعب العراقي بكافة اطيافه.

وطالب النائب زيباري بمواجهة التحديات التي تعترض العملية الديمقراطية في العراق ومنها حماية القضاء العراقي والتأكيد على استقلاله وتعزيز مفهوم الفصل بين السلطات.

كما شدد السيد رئيس اللجنة على اهمية حماية حرية الاعلام وحرية التعبير عن الرأي وفرض هيبة القانون والدولة ومنع المظاهر المسلحة.

من جانبه اشار السيد ممثل الامين العام للأمم المتحدة في كلمته الى ان العملية الديمقراطية ركن اساسي في بناء المجتمعات وتطور الشعوب وحماية حقوق الانسان وممارسة الشعب لحقوقه التي كفلها الدستور واحترام الرأي والرأي الاخر.

فيما دعا ممثل برلمان الشباب العراقي الى بناء قيادات شابة تتعاون مع مجلس النواب لتحقيق النجاح المشترك وصناعة فريق وطني مشترك وتفعيل العمل الشبابي بعيدا عن المحاصصة والمشاكل السابقة التي رافقت العملية الديمقراطية.

وطالب بدعم شريحة الشباب ومنحهم الفرصة في المشاركة في العملية الديمقراطية والعملية السياسية وتخفيض السن القانوني للمرشحين في الانتخابات المقبلة.

وتخلل الحفل عرض الدائرة الاعلامية في مجلس النواب فلما وثائقيا يجسد العملية الديمقراطية بعد عام 2003 ومراحل تشكيل الحكومة الانتقالية والدائمية وإجراء الانتخابات النيابية.


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com