لجنة المهجرين النيابية تناقش تقرير الامم المتحدة بشأن الاستعدادات الانسانية لتحرير نينوى

ناقشت لجنة المرحلين والمهجرين والمغتربين برئاسة النائب رعد الدهلكي الاحد 23/10/2016 تقرير بعثة الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى بشأن الاستعدادات الانسانية لاْستقبال النازحين خلال تحرير محافظة نينوى .

وبين رئيس لجنة المهجرين النائب رعد الدهلكي ان معركة تحرير نينوى هي نهاية داعش الارهابي في العراق ويجب ان تكون الاستعدادات الانسانية لاستقبال نازحي المحافظة على مستوى عالي من المسؤولية لكون الاعداد المتوقعة للنازحين كبيرة على الرغم من دعوة القوات الامنية للمواطنين في مدينة الموصل للبقاء في منازلهم مؤكدا حرص القوات الامنية العراقية على ارواح اهالي المحافظة والمحافظات الاخرى خلال معارك تحرير المدن من داعش الارهابي.

ولفت النائب الدهلكي الى ضعف استعدادات الحكومة لاستقبال وايواء النازحين بسبب الضائقة الاقتصادية التي يمر بها البلد فضلا عن ان التخصيصات الدولية من الدول والمنظمات العالمية كانت ضعيفة جدا مقارنة بحجم النزوح الكبير المتوقع .

وعبر رئيس لجنة المرحلين والمهجرين النائب رعد الدهلكي عن قلقه على الوضع الانساني في محافظة كركوك بعد الهجمات الارهابية الاخيرة التي تعرض لها المواطنين هناك من قبل داعش الارهابي مؤكدا على ضرورة متابعة الاوضاع في المحافظة ومعالجة الامور فيها كي لاتزيد من الاعباء الانسانية على كاهل الحكومة.

من جانبها عرضت سكرتيرة مبعوث الامم المتحدة لشؤون النازحين السيدة ليزا غراندي استعدادات بعثات الامم المتحدة والمنظمات العاملة معها لاستقبال نازحي محافظة نينوى مشيدة بالتنسيق العالي الذي تقوم به الحكومة العراقية مع الامم المتحدة والمنظمات الدولية للتخفيف من معاناة النازحين.

واشارت غراندي الى ان اعداد المتوقعة للنازحين ستصل في اعلى مستوى لها الى مليون ونصف مواطن اما الحد الادنى المتوقع هو 200 ألف نازح مضيفة انه تم تهيئة 20 موقعاً لاستقبال النازحين.

ونوهت سكرتيرة مبعوث الامم المتحدة الى قلق المنظمات الدولية من حالات التسمم التي حدثت نتيجة الحرائق في معمل كبريت المشراق بالاضافة الى خشيتها من طول مكوث النازحين في مواقع النزوح الى موسم الشتاء القادم.

وتدارس الاجتماع محاور تخص الاستعدادات الانسانية لاستقبال نازحي نينوى من خلال عرض خارطة توضح اماكن توزيع المخيمات والية توزيع المساعدات.


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com