رئيس البرلمان يؤكد لوزيري الدفاع والعدل الرومانيين على اهمية التنسيق وتبادل الخبرات بين البلدين

اكد رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري على اهمية التعاون الثنائي بين العراق ورومانيا في مجال مكافحة الارهاب، والتنسيق المشترك لتبادل الخبرات لاسيما على مستوى التجارب العسكرية والقضائية.

جاء ذلك خلال مناقشة سيادته في لقائين منفصلين ،اليوم الثلاثاء، مع وزيرا الدفاع والعدل الرومانيان. حيث تناول البحث مع وزير العدل الروماني السيد تودوريل توادير تعزيز افاق التعاون الثنائي بين البلدين، والحرب ضد الارهاب والدعم الروماني في هذا المجال والجهود الدولية لاعادة الاستقرار للمناطق المحررة من سيطرة تنظيم داعش الارهابي، كما بحث اللقاء سبل التنسيق الثنائي في مجال التجربة القضائية.

واكد رئيس مجلس النواب ان العراق مقبل على مرحلة جديدة قائمة على اساس العدل والمساواة بين ابناء الوطن، تتطلب الاستفادة من تجارب الدول الصديقة، وان هناك رغبة للاستفادة من التجربة الرومانية في هذا الجانب.

واضاف سيادته ” سنعمل على حث وزارة العدل العراقية لابرام اتفاقيات مع وزارة العدل الرومانية ، مؤكدا حرص البرلمان على اقرار التشريعات والقوانين ذات الصلة في هذا الملف الحيوي والمهم”.

وقد اعرب وزير العدل الروماني عن رغبة حكومته في التفاهم والتعاقد مع الحكومة العراقية لتبادل الخبرات على مستوى المؤسسات المعنية للحد من العمليات الارهابية.

وفي لقاء منفصل بحث سيادته مع وزير الدفاع الوطني الروماني السيد كابرييل بنيامين، دور رومانيا في دعم مساندة العراق في الحرب ضد الارهاب، اذ ثمن رئيس مجلس النواب الدور الكبير الذي قدمته رومانيا للعراق في مجال مكافحة الارهاب باعتبارها عضوا في الاتحاد الاوربي.

واكد سيادته على اهمية تعزيز التعاون في مجال التسليح والتدريب وبناء قدرات القوات الامنية التي تواجه الارهاب ليس على المستوى الداخلي فقط وانما على مستوى الخارجي ايضا، مشيرا الى انه سيحث وزارة الدفاع العراقية على ابرام اتفاقيات مع وزارة الدفاع الرومانية وبما يسهم في بناء المؤسسة العسكرية العراقية التي اثبتت قدرتها العالية في مواجهة التحديات التي واجهتها خلال عمليات التحرير.

من جانبه، هنأ السيد بنيامين رئيس البرلمان والشعب العراقي بالانتصارات المتحققة في مدينة الموصل وبقية المناطق المحررة, مؤكداً دعم بلاده للعراق في جوانب التدريب والجوانب الاخرى، واشار الى ان رومانيا تدرك حجم المسؤولية الملقاة على عاتق العراق الذي يحارب الارهاب نيابة عن العالم.⁠⁠⁠⁠

***

المكتب الاعلامي

لرئيس مجلس النواب العراقي

9/5/2017​


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com