المجمع العلمي العراقي ينظم حلقة نقاشية عن الراحل محمد رضا الشبيبي

برعاية مجلس النواب العراقي نظم المجمع العلمي العراقي حلقة نقاشية بعنوان( القضايا العربية في فكر العلامة الشبيبي) بحضور عدد من الباحثين والمختصين والأكاديميين العراقيين.
الْيَوْمَ الخميس 12/10/2017 وتم خلال الحلقة مناقشة بحث مقدم من الدكتور علي المهداوي والأستاذ علي جليل جاسم بشأن مواقف العلامة الشبيبي من القضايا العربية.
وناقش البحث اهم مواقف الشبيبي من القضايا العربية منها دوره الواضح في صياغة توصيات مؤتمر البرلمانات العربية عام ١٩٣٨ في القاهرة ومن أهمها اعتبار وعد بلفور باطلا وضرورة منع هجرة اليهود الى فلسطين ورفض تقسيم فلسطين .
وأشار الباحث الى وجود ثلاثة مرتكزات في فكر الشبيبي وهي نقد سياسات الدول الكبرى و ونقد انحراف القادة العرب و الحنين الى الماضي واستنهاض الأمة.
وأضاف الباحث الى ان العلامة الشبيبي كان يؤكد على ضرورة وجود قيادة واعية تتحمل الاعباء والتحديات و ان نتمسك بالوحدة العربية فضلا عن تأكيده على دور الجامعة العربية باعتبارها واحدة من ادواة الوحدة العربية فضلا عن اعتقاده بان الخلافات العربية هي خلافات في وجهات النظر وهي قابلة للحل.
فيما قدم الباحث ماهر الخليلي بحثا عن دور البيئة التي عاش فيهاالعلامة الشبيبي في النجف الأشرف والتي كانت لها دور كبير في بناء شخصية الراحل وتبنيه للقضايا العربية.

وبعدها فتح الاستاذ هادي الساعدي باب النقاش والأسئلة للسيدات والسادة الحضور لمناقشة البحوث التي قدمت في هذه الحلقة النقاشية

 

 


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com