لجنة الزراعة تستضيف وزير الموارد المائية والوفد المرافق له

استضافت لجنة الزراعة والمياه والاهوار يوم الاحد 19/11/2017 برئاسة النائب فرات التميمي رئيس اللجنة وبحضور السادة اعضاء اللجنة  السيد حسن الجنابي وزير الموارد المائية والوفد المرافق له من الوزارة لمناقشة الوضع المائي.
وجرت خلال الاستضافة التي عقدت في القاعة الدستورية بمبنى مجلس النواب وبحضور عدد من السادة اعضاء مجلس النواب مناقشة الوضع المائي وشحة المياه في العراق عموماً والمحافظات الجنوبية خصوصاً.
من جهته أكد السيد حسن الجنابي وزير الموارد المائية  أن نسبة تكوين المياه في العراق 30% داخلياً وخارجياً 70% مما يجب ان نخطط على نسبة التكوين الداخلي لأن الخارجي يقع ضمن الضغوط السياسية.
وأكد السيد الوزير بأن الوزارة معنية بتوفير المياه للزراعة وللشرب وللأحتياجات الصناعية وهناك لجنتي من وزارتي الزراعة والموارد المائية تجتمع كل عام مرتين لترتيب احصائيات توفير المياه ، مشيراً الى انشاء سد اليسو في تكريا في شهر مارس المقبل سيضر بأمكانية تخزين المياه في سد الموصل ويجب ان يكون هناك تدخل حكومي لكي نضمن احتياجات العراق من المياه .
من جهتا أكدت اللجنة دعم كل المشاريع والخطوات التي تساعد وزارة الموارد المائية لتأمين حاجة العراق من المياه ، مطالبة بذل المزيد من الجهود لحل مشكلة شحة المياه في جنوب العراق .
واتفقت اللجنة مع الوزارة على اصدار توصيات عدة لغرض اقرارها والتصويت عليها في الجلسة العامة لمجلس النواب يوم الاثنين 20/11/2017 ومن اهم القرارات هي رفع التجاوزات الحاصلة على اعمدة النهر ومشاريع الري .

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com