برعاية النائب الاول لرئيس مجلس النواب منظمة مؤتمر النخب والكفاءات العراقية تنظم ورشة نقاشية لدعم المنتج الوطني

 

اقامت منظمة مؤتمر النخب والكفاءات العراقية  بالتعاون مع وزارتي الزراعة والصناعة وبرعاية النائب الاول لرئيس مجلس النواب الشيخ همام حمودي  “تحت شعار دعم المنتج الوطني سبيلنا لتحقيق املنا الاقتصادي” اليوم الاحد 18/3/2018 ورشة نقاشية الخاصة بدعم المنتج الوطني الزراعي والصناعي على ارض معرض بغداد الدولي.

واكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب الشيخ همام حمودي على اهمية دعم المنتج العراقي الزراعي والصناعي مثنيا على دور وزارة الزراعة بالاضافة الى الوزراء والمسؤولين والاعلام الذين كان لهم الدور الايجابي في دعم المنتج الوطني.

واشار  الشيخ حمودي الى ان حملة دعم المنتج الوطني بدأت  قبل عامين ونصف تقريبا وانطلقنا من نقطة الصفرفيما يتعلق بدعم المنتج الوطني باعتبار ان الجو العام الذي كان سائدا ان لا صناعة في العراق ممكن ان تكون منافسة وان يكون لها دور وان الزراعة مرتبطة بالمياه والمياه تاتي من الخارج و المستورد اقل سعرا وعدم السيطرة على المنافذ الحدودية وبالتالي ليس هناك امل في تطور صناعي اوزراعي في هذا البلد،خصوصا ان السيطرة على المنافذ فيها صعوبات كثيرة كما في اقليم كردستان في ذلك الوقت وبالتالي اي خطط توضع لا يمكن الزام الاقليم بها في هذا الموضوع.

وطالب النائب الاول لرئيس مجلس النواب والحكومة ان تضع خريطة للاستثمار وان تتحمل كمجلس وزراء متابعة هذا الموضوع ويكون الاستثمار مخصص لقضايا الصناعة والزراعة وتكون الاولوية لتنمية النفط والبتروكيمياويات والصناعة ، مشددا على ضرورة الاهتمام بالامن المائي من خلال ترشيد استهلاك المياه.

 

من جانبه دعا  الوكيل الفني لوزارة الزراعة  الدكتور مهدي القيسي في كلمته التي تلاها نيابة عن وزير الزراعة الى حماية المنتج المحلي وذلك من خلال المهام الموكلة لوزارة الزراعة وحسب قانون الوزارة رقم 10 لسنة 2013 والتي حددت مهامها بتقديم البحوث والارشادات والخدمات مشيرا على حرص الوزارة على حماية المنتج المحلي متجسدا بالدعم وبأشكال متعددة تصب في مجملها في قنوات زيادة الانتاج الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي ودعم المنتج الزراعي بكافة اشكاله .

وتخلل الورشة عقد جلسات منفصلة لدعم المنتج الزراعي والصناعي تتضمن عرض افلام وثائقية تبرز نشاطات وزارتي الزراعة والصناعة  .

وحضر الورشة رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية الشيخ حيدر عبدالواحد وممثل القطاع الخاص المهندس جعفر ياسين ومدير عام البحث والتنظيم في وزارة الصناعة السيد علاء موسى ورئيس اتحاد الصناعات العراقية السيد علي صبيح ومدير عام التنمية الصناعية السيد سلام الحكيم.

 

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب العراقي

الاحد 18/3/2018


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com