النائب محمد نوري العبد ربه يلقي كلمة رئيس مجلس النواب في افتتاح الدورة 138 لاتحاد البرلمانات الدولية

قال النائب محمد نوري العبد ربه ان العراق واجه تحديات خطيرة بعد التاسع من نيسان عام 2003 تمثلت في الأرهاب بجميع مسمياته وعناوينه وشروخ اجتماعية تسببت في العنف والعنف المضاد وشبه انهيار لدولة العراق ، فضلا عن دخوله في صراع سياسي شديد الخطورة والتعقيد .

واضاف النائب العبد ربه في كلمة له نيابة عن رئيس مجلس النواب  الدكتور سليم الجبوري في افتتاح الدورة 138 لاتحاد البرلمانات الدولية المنعقد حاليا في العاصمة السويسرية جنيف “لكن ارادة الشعب العراقي في ان يؤسس تجربة ديموقراطية جديدة وممارسة سلطته من خلال الأقتراع الحر العام لأنتخاب ممثليه في السلطة التشريعية ومن ثم اختيار السلطة التنفيذية اسفرت عن وأد ارهاصات تقسيم العراق الواحد وانهاء محاولات تحويل الشعب العراقي الى شلل وملل.

ودعا العبد ربه الى العمل بروح الفريق الواحد لدرء مهددات السلام الأقليمية والدولية من خلال الحوار المباشر وترجيح كفة الحاجة الملزمة للسلام على اية كفة اخرى .

واشار الى ان القضية الفلسطينية تأتي في اولوية سلم الأهتمامات الانسانية وان حلها لا يكون ممكنا من غير ايلاء حل جذري يكفل دولة فلسطينية كاملة العضوية في الامم المتحدة وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين الفلسطينيين من دول الشتات الى ديارهم لممارسة حياتهم الحرة الكريمة بعيدا عن الضياع والامتهان.

وتابع ” ان العراق خرج من حربه ضد الارهاب الظلامي بنصر مشرف ، لكن لم تزل هناك بعض النتوءات الأرهابية في هذا المكان او ذاك ، مثمنا دور الدول الشقيقة والصديقة الذين تجشموا معاناة الوقوف مع العراق في الحرب بالأسناد العسكري والسياسي والدبلوماسي .

ودعا العبد ربه الى مواصلة دعم القوات الامنية العراقية  وتمكينها من مواجهة جميع التحديات الأرهابية والشروع بحملة دولية شاملة لأجتثاث جذور الفكر الأرهابي وتحريمه وتجريمه لأتقاذ البشرية ودعم الشعب العراقي في اعادة اعمار مادمره الأرهاب من مدن ومعالم حضارية وتاريخية والسعي الحثيث لمساعدة المهاجرين واللاجئين العراقيين ومراعاة حقوقهم وحالتهم الانسانية .


WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com